حركة أمل
عزيزي الزائر فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  420606 / عزيزتي الزائرة فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  179787

وشكرا

فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  420606 / عزيزتي الزائرة فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  179787

وشكرا

فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  Empty
مُساهمةموضوع: فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع    فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 12:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حيّا الله محمدًا وآلهِ بالسلام


تُسمى الآية ( 55 ) من سورة المائدة بآية الولاية لبيانها موضوع الولاية ،
و هي من الآيات المحكمات التي تُثبت الولاية لله تعالى و لرسوله
( صلَّى الله عليه و آله ) و للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ،
و هي قول الله عَزَّ و جَلَّ :
﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ
يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ
وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ

قصة نزول آية الولاية :
يؤكد المفسرون في عشرات الكتب على نزول هذه الآية في
الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) بعد تصدّقه بخاتمه
الذي كان يتختم به في خِنْصَره الأيمن و هو راكع في صلاته .

ثم إن المصادر الإسلامية التي ذكرت أن الآية قد نزلت في الإمام علي
( عليه السَّلام ) هي أكثر من أربعين كتابا ، أما العلماء
و المفسرون الذين ذكروا الآية فهم أكثر من أن يتسع المجال لذكرهم ،
إلا إننا نشير إلى نماذج منهم كالتالي :

1
. الزمخشري : جار الله محمود بن عمر المتوفى سنة : 528 هجرية ، قال
في تفسير هذه الآية : و إنها نزلت في علي ( كرّم الله و جهه ) حين سأله
سائل و هو راكع في صلاته ، فطرح له خاتمه كأنه كان مَرِجا
في خنصره فلم يتكلّف لخلعه كثير عمل تفسد بمثله صلاته .


2.
قال الزمخشري : فان قلت : كيف يصح أن يكون لعلي
( رضي الله عنه ) و اللفظ لفظ جماعة ؟ قلت : جيء به على لفظ الجمع
و إن كان السبب به رجلاً و احداً ، ليرغب الناس في مثل فعله فينالوا
مثل ثوابه ، و لينبّه على أن سجية المؤمنين يجب أن تكون على هذه الغاية
من الحرص على البر و الإحسان و تفقّد الفقراء ، حتى إن لزمهم
أمر لا يقبل التأخير و هم في الصلاة لم يؤخروه إلى الفراغ منها .


3.
الرازي : فخر الدين الرازي المتوفى سنة : 604 هجرية ، قال :
روي عن أبي ذر ( رضي الله عنه ) قال : صليت مع رسول الله
( صلَّى الله عليه و آله ) يوما صلاة الظهر ، فسأل سائل في المسجد
فلم يعطه أحد ، فرفع السائل يده إلى السماء و قال : اللهم اشهد
أني سألت في مسجد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) فما أعطاني أحد شيئا ،
و علي ( عليه السَّلام ) كان راكعا ، فأومأ إليه بخِنْصَره اليمنى
و كان فيها خاتم ، فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبي
( صلَّى الله عليه و آله ) فقال ـ أي النبي ـ :
" اللهم إن أخي موسى سألك فقال : ﴿ قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ﴾
إلى قوله : ﴿ وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ﴾
فأنزلت قرآنا ناطقا ﴿ قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا ... ﴾
اللهم و أنا محمد نبيك و صفيك فأشرح صدري و يسّر لي أمري
و أجعل لي وزيرا من أهلي عليا أشدد به ظهري " .
قال أبو ذر : فو الله ما أتم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله )
هذه الكلمة حتى نزل جبريل فقال : يا محمد اقرأ :
﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴾ .

4. الكنجي : أبو عبد الله مح
مد بن يوسف بن محمد القرشي الشافعي ،
المتوفى سنة : 658 ، رَوى عن أنس بن مالك أن سائلا أتى المسجد
و هو يقول : من يقرض الملي الوفي ، و علي ( عليه السَّلام ) راكع ،
يقول بيده خلفه للسائل ، أي إخلع الخاتم من يدي ، قال رسول الله
( صلَّى الله عليه و آله ) : " يا عمر و جبت " ، قال :
بابي أنت و أمي يا رسول الله ما و جبت ؟ قال :
" و جبت له الجنة والله ما خلعه من يده حتى خلعه
الله من كل ذنب و من كل خطيئة " ، قال :
فما خرج أحد من المسجد حتى نزل جبرائيل ( عليه السَّلام )
بقوله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ
يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴾ ،
فأنشأ حسان بن ثابت يقول :
أبا حسن تفديك نفسي و مهجتي ... و كل بطيء في الهدى و مسارع
أيذهب مديحك المُحير ضايعا
... و ما المدح في ذات الإله بضايع
فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع
...
فدتك نفوس القوم يا خير راكع
بخاتمك الميمون يا خير سيّد
...
و يا خير شار ثم يا خير بايع
فأنزل فيك الله و لاية
...
فأثبتها في محكمات الشرايع

ثم إن أكثر من أربعين كتابا من كتب التفسير و الحديث جاء
فيها أن الآية إنما نزلت في الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام )
لا مجال لذكرها ، لكن لابد هنا من الإشارة إلى نقاط توضيحية هي :

نقاط ذات أهمية :

1. لا خلاف أن الآية قد نزلت في الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .

2.
أن الآية كما أثبتت الولاية لله تعالى و للرسول ( صلَّى الله عليه و آله )
أثبتتها للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) أيضاً ،
أما و لاية الله تعالى و الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) فلا خلاف
و لا نقاش فيها ، و أما و لاية الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام )
فثابتة كذلك بدلالة نزول الآية فيه ( عليه السَّلام ) .

3.
رغم أن لفظة " الولي " تحمل عدة معاني و هي : المالك للأمر
و الأولى بالتصرف ، الناصر ، الحليف ، المحبّ ، الصديق ، الوارث ،
و ما إلى ذلك من المعاني ، إلا أن المعنى المناسب بالنسبة لهذه الآية هو :
المالك للأمر و الأولى بالتصرف ، أي من له الولاية على أمور الناس ،
إذ إعطاء الولي معنى آخر لا ينسجم مع أداة الحصر " إنما " الدالة على
حصر الولاية بالمعنى المذكور في الله و الرسول و علي ،
و كل المعاني الأخرى لا تتلاءم مع هذه الصيغة الحصرية كما
هو واضح ، هذا و إن القرائن التي تزامنت مع نزول الآية
تؤكد على أن المراد من معنى الولاية هو ما ذكرناه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة المهدي
مشرفة عالم آدم و حواء



الاعلام : فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 314
نقاط : 526
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع    فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 12:14 am

شكرااا لطرحك الرااائع والمفيد دمتي وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع    فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع  I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 10:39 am

shokran 3l moror 7abebte
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع .. فدتك نفوس القوم يا خير راكع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحبك الله الذي أحببتني فيه
» الكائن الذي لايشرب الماء
»  الذي لا يأكل 7 تمرات في اليوم.. فليندم على ما مضى
» ماذا تقول للشخص الذي في بالك
» أنا الذي ينام عندما تعصف الرياح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (القـســــــــم الاسٍـــــــلامي) `·.¸¸.·¯`··._.· :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: