حركة أمل
عزيزي الزائر سورة العلق  420606 / عزيزتي الزائرة سورة العلق  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


سورة العلق  179787

وشكرا

سورة العلق  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر سورة العلق  420606 / عزيزتي الزائرة سورة العلق  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


سورة العلق  179787

وشكرا

سورة العلق  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 سورة العلق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : سورة العلق  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

سورة العلق  Empty
مُساهمةموضوع: سورة العلق    سورة العلق  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 2:56 am

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (Cool أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)
اللغة
العلق جمع علقة و هي القطعة الجامدة من الدم التي تعلق لرطوبتها بما تمر به فإذا جفت لا تسمى علقة و العلق ضرب من الدود أسود لأنه يعلق على العضو فيمتص منه الدم و الرجعى الرجوع و المرجع واحد و السفع الجذب الشديد يقال سفعت بالشيء إذا قبضت عليه و جذبته جذبا شديدا و سفعته النار و الشمس إذا غيرت وجهه إلى حال تشويه و منه الحديث ليصيبن أقواما سفع من النار أي تشويه خلقة و الناصية شعر مقدم الرأس سميت بذلك لأنها متصلة بالرأس من قولهم ناصى يناصي مناصاة إذا وصل قال الراجز:
قي تناصيها بلاد قي النادي مجلس أهل النادي ثم كثر فسمي كل مجلس ناديا و واحد الزبانية زبينة عن أبي عبيدة و زبني عن الكسائي و زابن عن الأخفش أخذ من الزبن و هو الدفع و الناقة تزبن الحالب أي تركضه برجلها قال الشاعر:



ومستعجب مما يرى من أنائنا و لو زبنته الحرب لم يترمرم

الإعراب
«خلق الإنسان من علق» تخصيص بعد تعميم أ لا ترى أن قوله «خلق الإنسان» بعد قوله «خلق» خصوص بعد عموم فهو مثل قوله يؤمنون بالغيب ثم قال و بالآخرة هم يوقنون فخصص الآخرة بعد ذكر الغيب الذي هو عام لكل ما غاب عنا و عكسه قول لبيد:



و هم العشيرة أن يبطيء حاسد أو أن يلوم بحاجة لوامها

ألا ترى أن اللوم أعم من التبطئة لأن التبطئة نسبة قوم إلى البطء فهذا بعض اللوم و قوله «إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى» الضمير المستكن في رآه عائد إلى الضمير المستكن في يطغى و الهاء في رآه عائد إلى الضمير المستكن فيه و إنما جاز أن يعود الضمير المنصوب إلى ضمير الفاعل في باب علمت و أخواتها من غير ذكر النفس لدخول هذه الأفعال على المبتدأ و الخبر و الخبر هو نفس المبتدأ فتقول علمتني و حسبتني أفعل كذا و لا يجوز في غيرها إلا بواسطة النفس تقول ضربت نفسي و لا تقول ضربتني و إن رآه في محل نصب لأنه مفعول له و «استغنى» جملة في موضع النصب لكونها مفعولة ثانية لرآه و التقدير لأن رآه مستغنيا.
ناصية بدل من الناصية أي بناصية كاذبة خاطئة و معناه بناصية صاحبها كاذب خاطىء يقال فلان نهاره صائم و ليلة قائم أي هو صائم في نهاره و قائم في ليله.
«فليدع نادية» أي أهل نادية فحذف المضاف.
و النون في «لنسفعن» نون التأكيد الخفيفة و الاختيار عند البصريين أن تكتب بالألف لأن الوقف عليها بالألف و اختار الكوفيون أن تكتب بالنون لأنها نون في الحقيقة.
المعنى
«اقرأ باسم ربك» هذا أمر من الله سبحانه لنبيه (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يقرأ باسم ربه و أن يدعوه بأسمائه الحسنى و في تعظيم الاسم تعظيم المسمى لأن الاسم ذكر المسمى بما يخصه فلا سبيل إلى تعظيمه إلا بمعناه و لهذا لا يعظم اسم الله حق تعظيمه إلا من هو عارف به و معتقد عبادته و لهذا قال سبحانه قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى و قال سبح اسم ربك الأعلى فالباء هنا زائدة و التقدير اقرأ باسم ربك و أكثر المفسرين على أن هذه السورة أول ما نزل من القرآن و أول يوم نزل جبرائيل (عليه السلام) على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و هو قائم على حراء علمه خمس آيات من أول هذه السورة و قيل أول ما نزل من القرآن قوله «يا أيها المدثر» و قد مر ذكره و قيل أول سورة نزلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فاتحة الكتاب رواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ بإسناده عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لخديجة: إني إذا خلوت وحدي سمعت نداء فقالت ما يفعل الله بك إلا خيرا فو الله إنك لتؤدي الأمانة و تصل الرحم و تصدق الحديث قالت خديجة: فانطلقنا إلى ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى هو ابن عم خديجة فأخبره رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بما رأى فقال له ورقة: إذا أتاك فاثبت له حتى تسمع ما يقول ثم أتيني فأخبرني فلما خلا ناداه يا محمد قل له ذلك فقال له أبشر ثم أبشر فأنا أشهد أنك الذي بشر به ابن مريم و أنك على مثل ناموس موسى و أنك نبي مرسل و أنك سوف تؤمر بالجهاد بعد يومك هذا و لئن أدركني ذلك لأجاهدن معك فلما توفي ورقة قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لقد رأيت القس في الجنة عليه ثياب الحرير لأنه آمن بي و صدقني يعني ورقة و روي أن ورقة قال في ذلك:



فإن يك حقا يا خديجة فأعلمي حديثك إيانا فأحمد مرسل

وجبريل يأتيه و ميكال معهما من الله وحي يشرح الصدر منزل

يفوز به من فاز عزا لدينه ويشقى به الغاوي الشقي المضلل

فريقان منهم فرقة في جنانه وأخرى بأغلال الجحيم تغلغل
ثم وصف سبحانه ربه و بينه بفعله الدال عليه فقال «الذي خلق» أي خلق جميع المخلوقات على مقتضى حكمته و أخرجه من العدم إلى الوجود بكمال قدرته ثم خص الإنسان بالذكر تشريفا له و تنبيها على إبانته إياه عن سائر الحيوان فقال «خلق الإنسان من علق» أراد به جنس بني آدم أي خلقهم من دم جامد بعد النطفة و قيل معناه خلق آدم من طين يعلق باليد و الأول أصح و في هذا إشارة إلى بيان النعمة بأن خلقه من الأصل الذي هو في الغاية القصوى من المهانة ثم بلغ به مبالغ الكمال حتى صار بشرا سويا مهيئا للنطق و التمييز مفرغا في قالب الاعتدال و أنه كما نقل الإنسان من حال إلى حال حتى استكمل كذلك بنقلك من الجهالة إلى درجة النبوة و الرسالة حتى تستكمل شرف محلها ثم أكد الأمر بالإعادة فقال «اقرأ» و قيل أمره في الأول بالقراءة لنفسه و في الثاني بالقراءة للتبليغ و ليس بتكرار عن الجبائي و معناه اقرأ القرآن «و ربك الأكرم» أي الأعظم كرما فلا يبلغه كرم كريم لأنه يعطي من النعم ما لا يقدر على مثله غيره فكل نعمة توجد من جهته تعالى إما بأن اخترعها و إما سببها و سهل الطريق إليها و قيل معناه بلغ قومك و ربك الأكرم الذي يثيبك على عملك بما يقتضيه كرمه و يقويك و يعينك على حفظ القرآن «الذي علم بالقلم» أي علم الكاتب أن يكتب بالقلم أو علم الإنسان البيان بالقلم أو علم الكتابة بالقلم امتن سبحانه على خلقه بما علمهم من كيفية الكتابة بالقلم لما في ذلك من كثرة الانتفاع فيما يتعلق بالدين و الدنيا قال قتادة: القلم نعمة من الله عظيمة لولاه لم يقم دين و لم يصلح عيش و قال بعضهم في وصفه:



لعاب الأفاعي القاتلات لعابه وأري الجنى اشتارته أيد عواسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحرية
حركي نشيط
عاشق الحرية


الاعلام : سورة العلق  Palest10 ذكر عدد المساهمات : 291
نقاط : 415
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

سورة العلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة العلق    سورة العلق  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 5:23 am

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : سورة العلق  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

سورة العلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة العلق    سورة العلق  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 6:14 am

شكرا على مرورك اجي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة العلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الجمعة - سورة 62 - عدد آياتها 11
» سورة التغابن - سورة 64 - عدد آياتها 18
» سورة يس
» سورة العصر
» سورة الغاشية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (القـســــــــم الاسٍـــــــلامي) `·.¸¸.·¯`··._.· :: المنتدى الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: