حركة أمل
عزيزي الزائر الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  420606 / عزيزتي الزائرة الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  179787

وشكرا

الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  420606 / عزيزتي الزائرة الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  179787

وشكرا

الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجنونة الامام علي (ع)
المديرة العامة
مجنونة الامام علي (ع)


الاعلام : الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1123
نقاط : 2307
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 33
الموقع : لبنان

الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  Empty
مُساهمةموضوع: الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر    الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 2:46 pm

الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر













الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر  265491







نقلا عن صحيفة الديار اللبنانية







بدأ بمواجهة الاقطاعيّين القدامى*.. ‬لكنه تخوّف من الجدد*:‬
يريدون جاهاً* ‬ونيابة ووزارة*... ‬وملايين الملايين وسأواجههم*!‬








*...‬وجاء من المدينة رجل* ‬يسعى*.. ‬يتجلبب بالتواضع*.. ‬ينثر سماحته على حبيبات الوطن من اقصاه الى أقصاه*.. ‬يبسط* ‬يديه فيرتحل البحر الى مداهما*.. ‬واذا اغلهما*.. ‬حينها لا تترقب منه الا موقفا* ‬يدعو الى الحق والعدالة*.. ‬ومضت بهما عيناه قبل أن* ‬ينبث بشفة*. ‬استريحي* ‬يا هموم الفقراء على جبهتي*.. ‬انهضوا ايها المحرومون من كل طوائف لبنان*.. ‬انكم الطائفة الأكبر في* ‬هذا البلد*... ‬تجمع بينكم احزمة البؤس*.‬
*..‬من اقصى المدينة جاء موسى الصدر*. ‬عالم اجتهد في* ‬نفسه وعلمه فتفقّه في* ‬الدين والدنيا*. ‬من أجل الفقراء،* ‬يؤنس وحشتهم*.. ‬في* ‬ظلمة الاقطاع* ‬يشد على ايديهم*.. ‬ينبههم من أن الشعارات الغربية المستوردة من خارج تراث الامة تهدف الى تسخيرهم لمصالح شخصية ثم لمصالح دول،* ‬وتستخدمهم لمآربها الاقليمية والدولية،* ‬فتجعلهم وقودا لحربها على ارضهم من اجل اسمها في* ‬العالم*.‬
تعمم ذاك الامام الذي* ‬ترجل بكبرياء،* ‬لأنه لم* ‬يجد فرقا بين عالم الدين والسياسي*.. ‬قالها وفعلها*.. ‬ليخرج رجل الدين من عباءة التقليد ويتحمل مسؤولياته الشعبية ـ الوطنية،* ‬اذ ليس مكانه فقط المسجد او الحسينية او الكنيسية وان كانت محراب العبادة والعمل*... ‬عليه ان* ‬يذهب الى الناس ويعرف مشاكلهم فيخفف عنهم ويطالب بحقهم ويخلع باب المسؤول،* ‬اذا كانت ابوابه موصدة لحاجات الناس*«.‬
*..‬ان تنهد الامام*.. ‬فإن تلك الزفرات كانت صرخات بوجه التمييز والفقر والجهل*.. ‬اعتنق الامانة كعقيدة وسبحة لا* ‬ينفك* ‬يقلبها بين اصابعه*..‬لحظة بلحظة*.. ‬حتى بات ذاك الشاطىء الذي* ‬يرتاح عليه المد والجزر في* ‬آن معاً*.‬
جاء موسى لا خائفا ولا مرتعباً* ‬قال لوالدته*.. ‬ليلة السفر* »‬ستقبلين ذهابي* ‬الى لبنان*.. ‬وتهبيني* ‬للمحرومين هناك ولا تطلبي* ‬اجرك مني*.. ‬اطلبيه من الله*«.. ‬هكذا* ‬يتصرف حتى مع اقرب الناس الى قلبه*.. ‬اعلن الحرب عندما ترجل الفارس على ارض مدينة التاريخ ـ صور ـ حربا انسانية على الحرمان في* ‬سبيل الفقراء*.. ‬شيعة هم*.. ‬ام سنة ام مسيحيون*.. ‬الجميع* ‬يلتقي* ‬بالحرمان*. ‬
قال لشيعته تحركوا في* ‬سبيل لبنان*.. ‬اليسار شعارات*. ‬قال لليمين ان الامتيازات لا تبني* ‬وطنا*. »‬لانريد دولة شيعية او سنية او مارونية او درزية،* ‬بل دولة العدالة الاجتماعية والسياسية*. ‬وكثيرون* ‬غيره قالوا*: ‬اريد وطنا على امتداد مساحة ناخبيّ*.‬
الامام الصدر قال قبل الطائف* »‬لبنان وطن نهائي* ‬لجميع بنيه،* ‬لا تقسيم ولا توطين*« ‬حاول منع الفتنة ورفض التقاتل اللبناني* ‬ـ اللبناني*. ‬المعركة في* ‬الداخل ستسمح للعدو الاسرائيلي* ‬تحقيق طموحه في* ‬ارضنا ومياهنا*.. »‬يا شيخ بيار لبنان قوته ليست بضعفه،* ‬بل بقوة جيشه ووحدة شعبه*«. ‬يا* »‬ابو عمار شرف القدس* ‬يأبى ان* ‬يتحرر الا على ايدي* ‬المؤمنين الشرفاء*«. ‬ياحكام لبنان انتم تنازلتم عن السيادة في* ‬اتفاق القاهرة*.‬
هكذا فهم الصدر الجنوب،* ‬واصر على أن المؤامرة ستبدأ من الجنوب ولن تنتهي* ‬الا فيه،* ‬لأن مصلحة اسرائيل في* ‬تقسيم البلد*. ‬وخلق كيان شبيه بها*. ‬يقسم المنطقة العربية بمسلميها ومسيحييها*. ‬ويقول*: ‬رسالتنا تتناقض مع رسالة اليهود*. ‬هم دولة عنصرية*. ‬ولبنان دولة تعايش وحضارات وانفتاح*.‬
*»‬الديار*« ‬على حلقات متتالية*.. ‬ستحاول ان تدخل الى بعض من* »‬سرّ*« ‬موسى الصدر الذي* ‬انطلق من طائفته لكل لبنان*. ‬وستحاول الاضاءة على مراحل نهجه السياسي* ‬وفكره ومواقفه خلال رحلته التي* ‬بدأت في* ‬لبنان عام* ‬1959،* ‬وانهوها عام* ‬1978*.‬
بدأ الامام الصدر في* ‬لبنان جنوبا وبقاعا،* ‬حيث الاكثرية الشيعية،* ‬بالاجتماع بالمواطنين العاديين وبالنخبة المثقفة وبالاختصاصيين القلائل الذين ندر وجودهم في* ‬ذاك الوقت،* ‬فاكثر الناس مزارعون وفقراء او اجراء في* ‬ارض الزعيم الفلاني* ‬او البيك الفلاني*. ‬فكان عمل الامام ان* ‬يستنهض الهمم ويحفز الناس على محاربة الظلم ومواجهة الاقطاع المستأثر بالثروات،* ‬الساكن في* ‬القصور العالمية والفخمة*. ‬هذا الاقطاع المتمثل بعائلات سياسية لا تقبل ان تتزاوج الا من بعضها والتي* ‬لاتعطي* ‬ملك الحجر والبشر الا للوريث*. ‬
فبدأت المعركة من خلال الندوات والجلسات وسهرات* »‬الشاي*« ‬وخطب الجمعة في* ‬المساجد وزيارة القرى والبلدات وكان موسى الصدر العالم لا* ‬يقبل ان* ‬يكون رجل الدين المتعمم محط سؤال عن العبادات والصلاة فقط في* ‬المسجد،* ‬بل كان* ‬يشدد على ان* ‬يأخذ رجال الدين دورهم الاساسي* ‬والطليعي،* ‬في* ‬معالجة الاوضاع الاجتماعية للمواطنين فيطرحونها ويدافعون عنها*. ‬ولا* ‬يقبلون السكوت على الواقع الاقطاعي* ‬خوفا او مهادنة*. ‬ولا* ‬يقبل الاكتفاء بخطبة الجمعة والوعظ*. ‬وكان* ‬يقول*: »‬المطلوب من علماء الدين في* ‬المشرق العربي* ‬ان* ‬يعودوا الى دورهم القيادي* ‬في* ‬تربية الانسان المعاصر ومعالجة همومه ومشاكله الاجتماعية*«... ‬لذا فالسيد الصدر لم* ‬يحمل قضية واحدة ليدافع عنها،* ‬بل جمع كل القضايا الداخلية الاجتماعية والسياسية،* ‬ليطالب بالعدالة اضافة للقضية الام قضية القدس والاحتلال الاسرائيلي* ‬ووجوده ككيان* ‬غرس في* ‬المنطقة العربية*.‬






القصور والفقراء

لم* ‬يكن الامام الصدر حاقدا على اصحاب القصور ممن كدوا وعملوا بعرق جبينهم وبنوها،* ‬بل حارب اصحاب القصور السياسية الذين بنوها على حساب عرق الفقراء ولقمة عيشهم*... ‬عام* ‬1963* ‬هدد بانه من* ‬غير المسموح التمادي* ‬في* ‬اهمال الناس وتجويعهم*. ‬في* ‬السبعينات وفي* ‬عهد الرئيس سليمان فرنجية قال*: »‬اذا لم* ‬يعطونا حقوقنا فسنحتل تلك القصور العامرة*.. ‬وقرر الزحف الشعبي* ‬فاتصل الرئيس فرنجية بالرئيس حافظ الاسد ليتوسط مع الامام الصدر ليحول دون قيام ثورة اجتماعية شعبية،* ‬على ان تدرس القضايا والمطالب ثم حاز على احترام فرنجية مما* ‬يعني* ‬ان السهم الاجتماعي* ‬للمواطن طغى في* ‬بداية عمله الديني* ‬والسياسي* ‬والاجتماعي* ‬على طبيعة تحركه لانه كان* ‬يؤمن بان الانسان الذي* ‬تريد ادخاله في* ‬مشروع كبير* ‬يجب ان تكون الى جانبه لترفع الظلم والغبن والحرمان عنه*. ‬ولهذا تمت محاربة الصدر فالشائعة الاولى التي* ‬اطلقت ضده من قبل الاقطاع واجهزته انه جاسوس للشاه وجاء الى لبنان ثم الشائعة الثانية انه من صنع المكتب الثاني* ‬اللبناني*. ‬كل ذلك لانه قال للناس لا تؤمنوا بيسار ولا بيمين بل عودوا الى دينكم وتاريخكم وتراثكم*. ‬لاي* ‬طائفة انتميتم ولاي* ‬دين انتم منه اسلاميا كان ام مسيحيا اليسار التقى مع الاقطاع،* ‬والاثنان التقيا مع اليمين لمحاربة هذا الغريب الآتي* ‬ليحرك الناس لان الامام الصدر،* ‬كان عمله جماهيريا وليس عملا* ‬يستهدف النخبة التي* ‬كانت ممزقة بين* ‬يمين ويسار وقومية واممية*. ‬ومع كل ذلك،* ‬دخل الصدر الى منزل اليساري* ‬واليميني* ‬وبعض الاقطاعيين من الصف الثاني،* ‬وكان* ‬يقول* »‬يجب ان نستردهم ونعيدهم الى الصواب،* ‬الى امتهم وشعبهم ونحاورهم لنقنعهم،* ‬الا من ابى واراد مواجهتنا ومحاربتنا فنصبر عليه*... ‬قبل ان نختصمه*«... ‬كان* ‬يعلم ان المصالح تطغى وحب التوزير والنيابة طموح مختلف المشتغلين في* ‬السياسة،* ‬فعندما كان* ‬يطلع بطروحات متقدمة* ‬يتهمونه باليساري* ‬وعندما* ‬يحاول التوفيق بين الخير وليس في* ‬الخير والشر* ‬يتهمونه بالعمالة*.‬
وعندما اصطدم الصدر بمصالح اليمين* (‬حسب التعبير اللبناني*) ‬الذي* ‬راهن عليه*. ‬وجد انه ليس الشخص الذي* ‬يستطيع استثماره،* ‬وكذلك عندما اصطدمت مصالح اليسار معه وجد اصحابه انهم لم* ‬يلتقوا معهم في* ‬كثير من طروحاتهم ثم راهن الاقطاعيون عليه،* ‬وما لبثوا ان اصطدموا بدورهم معه*. ‬ومن هنا نستطيع استقراء اهداف محاربته*.‬





العمل المؤسساتي

من الطبيعي* ‬ولكون الامام الصدر رجل دين شيعي،* ‬ان* ‬يعمل لبناء مؤسسات سياسية واجتماعية لابناء طائفته لا سيما انهم لا* ‬يرجعون* ‬الى مؤسسات ترعاهم على* ‬غرار الطوائف الاخرى*. ‬بل* ‬غارقون في* ‬بيوتات الزعامات في* ‬مختلف المدن الجنوبية والبقاعية*. ‬وعلى هوى الزعيم تجري* ‬مراكب الطائفة*. ‬من هنا،* ‬ومع العلماء والشباب الذين وقفوا معه،* ‬انتهوا الى فكرة تأسيس مرجعية سياسية ودينية للطائفة الشيعية في* ‬لبنان*. ‬فكان المجلس الاسلامي* ‬الشيعي* ‬الاعلى عام* ‬1963* ‬الذي* ‬لم* ‬يبصر النور الا بعد معارك سياسية وادارية اعترضت الامام الذي* ‬اصر على انشاء المجلس ليمثل الطائفة وليضم في* ‬هيئته التنفيذية والتشريعية النواب والوزراء والمثقفين وعلماء دين من مختلف نماذج المجتمع*.‬
وقفت في* ‬وجه انشاء المجلس الشيعي* ‬كما سيظهر لاحقا تيارات سياسية من خلال كلام المقربين من الامام الصدر وعائلية عدة بينهم الخصم الرئيسي* ‬لموسى الصدر الرئيس الاسبق لمجلس النواب كامل الاسعد الذي* ‬تولى على سنوات ادارة المعركة ثم كاظم الخليل الذي* ‬تولى مسؤولية نائب رئيس حزب الوطنيين الاحرار،* ‬يضاف الى اليسار المدعوم فلسطينيا*.‬
وغاية الامام الصدر من المجلس الشيعي* ‬ان* ‬يكون المرجع الرسمي* ‬المحافظ على حقوق الطائفة من منطلقات وطنية،* ‬لذلك اصر على ان* ‬يتخذ مقرا له منطقة الحازمية*. ‬وهذا الاختيار حاول بعض خصومه استثماره ضد الصدر.لكن لم* ‬يأبه لما قيل فكان المجلس وكانت الحازمية ليعطي* ‬الصدر البعد الوطني* ‬لمؤسسة المجلس الشيعي*. ‬ولم* ‬يستطع خصومه وقف المد الجماهيري* ‬الذي* ‬التف حول ابن قم*. ‬ولم* ‬ينتزع منه الاحترام الذي* ‬ابدته الطوائف الاسلامية والمسيحية*. ‬لانه كان صاحب الحديث الوطني* ‬فيقول*: ‬لا نريد دولة شيعية ولا مارونية ولا درزية ولا سنية،* ‬بل دولة عدالة*. ‬دولة المساواة بين المواطنين*. ‬لبنان وطن نهائي* ‬لجميع ابنائه*. ‬الفقرة التي* ‬وردت في* ‬اتفاق الطائف عام* ‬1989* ‬قالها الامام في* ‬السبعينات لذلك كانت تعني* ‬المؤسسات له رفع الفقر والظلم وعنت المدارس له دور عبادة كالمساجد فراح* ‬يؤسس فافتتح المهنية في* ‬صور ومهنية جبل عامل لاولاد الفقراء والمعوزين والايتام*. ‬وتابع سعيه فاشترى مبنى في* ‬خلدة بات مدرسة للايتام* - ‬الفتيات*. ‬واسماها مدينة الزهراء،* ‬وحين اشتراها كانت تدعى* »‬سويسرا الشرق*«. ‬فاشاع المناهضون ان موسى الصدر اشترى فيللا في* ‬سويسرا وسيذهب ليمكث فيها اخذا معه مال الفقراء الذين ساروا معه*. ‬لكن سرعان ما اتضح ان ذاك المبنى في* ‬خلدة هو مدرسة للايتام والفقراء*. ‬واسس* »‬جمعية التعليم*« ‬التي* ‬تعنى بشؤون الطلاب الذين* ‬يودون التخصص في* ‬الخارج فسعى لاعطاء المنح الجامعية والتخصصية*.‬



هذا هو المعنى الحقيقي* ‬لعبارته الشهيرة* »‬السلاح زينة الرجال*«‬
لم تكن علاقة الإمام بالفلسطينيين جيّدة وحذّر* »‬أبو عمار*« ‬من الإساءات




آمن السيد موسى بأن النظام الطائفي* - ‬المذهبي* ‬في* ‬لبنان سيولد حربا وسيكون لبنان لقمة سائغة للمتآمرين لتفجير السلم الاهلي،* ‬وكان* ‬يعتقد ان لبنان منطقة او نقطة ساخنة وساحة مفتوحة للمؤامرات*... ‬لذلك كان* ‬يدعو لتصحيح الخلل السياسي* ‬ورفع الغبن،* ‬وتطوير الدستور واصلاح النظام السياسي*. ‬فكانت* »‬المسلمات الـ* ‬14*« ‬التي* ‬اعلنها وسلمها للرئيس الراحل سليمان فرنجية كصيغة لحل الازمة اللبنانية*. ‬آمن بأن لبنان مهدد من اسرائىل المغروسة في* ‬المنطقة وان الدولة العبرية تعمل على التقسيم والتوطين،* ‬لذلك صمم على مواجهة* »‬المشروع الصهيوني* ‬في* ‬لبنان*« ‬كما كان* ‬يردد بأنه* »‬الخطر الاكبر على الارض والشعب على المسيحيين والمسلمين*«. ‬من هنا اكد الصدر ان* »‬التعايش الاسلامي* - ‬المسيحي* ‬ثروة تجب المحافظة عليها*«.‬
وقال ايضا ان التعدد الديني* ‬ثروة حضارية* »... ‬الطائفية نقمة والوطنية نعمة*«... ‬لا للنظام الطائفي* ‬في* ‬لبنان*. ‬وقال*: ‬لبنان وطن نهائي* ‬لجميع ابنائه لا للتجزئة ولا للتوطين ولا للتقسيم*«. ‬العبارة ذاتها التي* ‬وردت بعد سنوات في* ‬اتفاق الطائف،* ‬مما* ‬يعني* ‬ان الامام عرف الداء وشخص الدواء الذي* ‬لا* ‬يكون الا بالمواطنة والا بدولة العدالة والمساواة*. ‬ولذا نراه لم* ‬يناد بجمهورية اسلامية او شيعية بل بدولة مدنية معاصرة ومؤمنة بالله وبالمساواة بين جميع ابنائها*.‬
لذلك عندما اتهم بالتخلف والرجعية وبأن الشيعة الذين معه متخلفون،* ‬عندئذ اجاب*: ‬نحن لسنا شعوبا ولا قبائل بل كوادر ورواد،* ‬اي* ‬الطليعة في* ‬حمل المشروع الوطني* ‬اللاطائفي*. ‬وعليه فقد رفض الامام الصدر خلال الاحداث اللبنانية التي* ‬عاصرها المس بوجود المسيحيين في* ‬الجنوب والبقاع وحارب من اقترب من منازل المسيحيين في* ‬المناطق المسلمة حتى اعتصامه الشهير في* »‬مسجد الصفا*« ‬في* ‬العاملية من اجل اهالي* ‬دير الاحمر معلنا موقفا سلميا*. ‬وفي* ‬هذا الاعتكاف* ‬يذكر الدكتور المرحوم عدنان العريس انه ذهب الى العاملية فوجد الامام الصدر منهمكا،* ‬وكان قد اخذ معه قطرة مكونة من فيتامينات فأصر على ان* ‬ينقّط في* ‬فم الامام بعض النقاط وبعد جهد كبير،* ‬حتى اقتنع الصدر منه*.‬




الحرب اللبنانية*... ‬الفلسطينيون

لم* ‬يخل اي* ‬حديث للامام الصدر عن المؤامرة التي* ‬تحاك ضد لبنان وشعبه وطالما نبه الجميع الى حرب اهلية اذا اشتعلت ستضرب الوطن وتنهكه وتكون مؤامرة متشعبة الاهداف والجوانب*. ‬لذا دعا اليسار* ‬واليمين الى الحوار،* ‬واعطاء الحقوق ونكران الذات،*. ‬لا امتيازات للبنانيين على بعضهم البعض*. ‬ولكن اشتعلت الحرب الفتنة ودخل الفلسطينيون طرفا فيها،* ‬وتحكموا بقرار اليسار اللبناني* ‬وسيطروا على المناطق الاسلامية،* ‬وتحديدا الجنوب*. ‬في* ‬حين كانت المجازر الاسرائيلية ترتكب في* ‬القرى المجاورة ضد المدنيين،* ‬وكان الصدر* ‬يرفع الصوت عاليا*. ‬فوقف ضد الذبح على الهوية وضد خطوط التماس واعلن في* ‬احد خطبه بعد المجزرة التي* ‬ارتكبت على العدلية* »‬انه جاء اليه اناس قالوا* ‬يا امام نريد ان ننتقم*.. ‬فاجابهم والله لو ذبحوا ابني* ‬لا اعتدي* ‬على انسان بريء*.«. ‬من هذه النقطة* ‬يمكن فهم رؤية الامام الصدر لمسار الحرب واهدافها*. ‬لذلك عندما اعلن عن تأسيس حركة المحرومين والجناح العسكري* ‬لها افواج المقاومة اللبنانية* - ‬امل* - ‬اثر انفجار عين البنية في* ‬البقاع والذي* ‬ادى الى استشهاد ثلة من قيادة حركة* »‬امل*« ‬اوضح ان حركة المحرومين اهدافها منع التقسيم والتوطين والدفاع عن المقاومة الفلسطينية،* ‬اي* ‬محاربة اسرائيل،* ‬التي* ‬اعتبرها عدو التاريخ والجغرافيا*. ‬فرفض ان تشارك امل في* ‬الحرب الاهلية،* ‬باستثناء الدفاع عن اهلها في* ‬المناطق التي* ‬تتعرض للهجوم لكن كان شباب امل كما* ‬ينقل احد كوادرها السابقين كانوا* ‬يقتلون من الخلف في* ‬المحاور،* ‬الا ان الامام اتجه الى الجنوب لمواجهة العدو وقال لعناصر امل انتم* ‬يا اخواني* ‬الثوار مثل موج البحر متى توقفتم انتهيتم*. ‬وروى الامام الصدر بنفسه في* ‬خطاب له في* ‬بعلبك ان تقاريرترده ومفادها انه معرض لاكثر من عملية اغتيال وان دوره اتى بعد اغتيال كمال جنبلاط،* ‬فاجاب*: ‬انه شرف لي* ‬ان اموت في* ‬سبيل قضية مقدسة هي* ‬محاربة اسرائيل والدفاع عن حقوق المحرومين*.‬
اما علاقته مع الفلسطينيين فلم تكن على احسن حال بنتيجةمواقفه التي* ‬انتقدت تصرفاتهم وممارساتهم ضد الجنوبيين اذ استغلوا وجودهم وقوتهم العسكرية ليحكموا ويتحكموا بالناس وواجه ابو عمار اكثر من مرة،* ‬وعندما كان لا* ‬يحصل على نتيجة كان* ‬يلجأ للدول التي* ‬تمون على* ‬ياسر عرفات وتضغط عليه،* ‬لذلك لجأ في* ‬1977* ‬للملك فهد عندما كان وليا للعهد ثم عندما اصبح ملكا للعربية السعودية*. ‬وارسل مع نقيب الصحافة السابق زهير عسيران رسالتين خطيتين* ‬يطلب من الملك فهد التدخل لوقف الممارسات الفلسطينية بحق الجنوبين*. ‬فعرف الامام ان القضية بدأت من الجنوب التي* ‬تطمع اسرائيل به*. ‬وقال للمسؤولين اللبنانيين بخصوص الممارسات الفلسطينية*. ‬يا حكام لبنان انتم الذين تنازلتم عن السيادة،* ‬وجاء هذا الكلام بعد اتفاقية القاهرة عام* ‬1963* ‬التي* ‬عقدها الرئيس شارل حلو سرا مع منظمة التحرير الفلسطينية التي* ‬اتاحت لها هذه الاتفاقية استيراد السلاح للمخيمات بحجة الدفاع عن نفسها*. ‬لقاء مبالغ* ‬مالية تتقاضاها الدولة اللبنانية*. ‬لكن الاموال لم تدفع*. ‬او انها دفعت ولم* ‬يعرف كيف والى اين وصلت وذهبت*.‬




اسرائيل*.. ‬الجنوب

عرف الامام الصدر مغزى الوجود الاسرائيلي* ‬في* ‬المنطقةالعربية ومدى الخطورة التي* ‬يمثل وجودها على لبنان لجهة المطامع الكبيرة والمؤامرات التي* ‬تحيكها ضد هذا البلد*. ‬لذلك صال الصدر وجال في* ‬لبنان والدول العربية والغربية حاملا قضية الجنوب*. ‬شارحا ما تفعله اسرائيل مقابل سكوت اعلامي* ‬عالمي* ‬مطبق مؤكدا ان الجنوب بوابة حل الازمة اللبنانية،* ‬والجنوب هو جوهر السلم الاهلي* ‬الداخلي* ‬لذلك قال لا نقبل ان* ‬يبتسم لبنان ويبقى جنوبه متألما،* ‬واشار الى اهمية الدفاع عنه كقضية مقدسة وقال*: ‬الجنوب امانة* ‬يجب ان* ‬يحفظ بامر من الله*.‬
ثم قال لشباب امل*: ‬اذا لاقيتم العدو الصهيوني* ‬فقاتلوه بسلاحكم واذا لم تجدوا باظافركم،* ‬لذا امر بانتشار قوات حركة المحرومين في* ‬الطيبة وتل مسعود وكفركلا والعديسة وبنت جبيل،* ‬وقال*: ‬ما دام الجنوب* ‬غير آمن فمسيرة السلام فشلت في* ‬لبنان*. ‬وكان* ‬يقول*: ‬ارض الجنوب احتلت نتيجة تآمردولي* ‬واهمال عربي* ‬وان مسؤولية ازالة العدو مسؤولية لبنانية بالدرجة الاولى واوضح ان العدو الطامع في* ‬ارضنا وفي* ‬بيوتنا وفي* ‬كرامتنا،* ‬طامع ايضا في* ‬تاريخنا وشرفنا وعزتنا*. ‬وكان* ‬يؤكد عن اليهود ان رسالتنا في* ‬لبنان تتناقض مع رسالتهم* ‬فرسالتهم عنصرية طائفية رافضة للتعايش ورسالتنا تعايش وانفتاح ومؤمنة بالعالم وجودنا مناقض لوجودهم*. ‬اذا احتل الاسرائيلي* ‬ارضي* ‬فاسخلع ردائي* ‬واصبح فدائيا*.‬




السلاح زينة الرجال

هذه العبارة اشتهرت عن الامام وبقيت اصداؤها تتردد في* ‬الاوساط السياسية والدينية والحزبية ولما سئل عنها ذا مرة اجاب* (‬السلاح زينة الرجال ليست كلمة صادرة عني،* ‬بل هي* ‬صادرة عن رسول الاسلام سيدنا محمد في* ‬تفسيره الاية الكريمة* »‬خذوا زينتكم عند كل مسجد*« ‬لكن السلاح هو الالة التي* ‬تستعمل ضد العدو،* ‬وليس ضد المواطن او الصديق او الاخ*. ‬نحن كنا نشاهد ان العدو الاسرائيلي* ‬يسرح ويمرح في* ‬الجنوب ويدخل القرى على عمق* ‬16* ‬كلم واكثر* (‬مجدل زون مثلا*) ‬من دون ان* ‬يكون في* ‬هذه القرى اي* ‬فدائي* ‬واحد وكان هذا العدو* ‬يقتل ويفجر ويأسر في* ‬القرى ولا* ‬يوجد من* ‬يرد عليه*... ‬طالبا طيلة سنوات بضرورة الدفاع عن الجنوب وقمنا باضراب ايار* ‬1970* ‬الشهير،* ‬مطالبين بعدم اهمال الجنوب وضرورة الدفاع عنه وعن سكانه*. ‬وعندما تخلت السلطات اللبنانية عن واجباتها في* ‬مجال الدفاع عن الجنوب،* ‬قلنا*: ‬لماذا ننتظر حتى* ‬يحتل العدو الاسرائيلي* ‬ارضنا ثم نشكل فرق المقاومة لاستعادة الارض المحتلة في* ‬جنوب لبنان فالافضل ان نستعد منذ الان ونحمل السلاح ونتحدى العدو الاسرائيلي* ‬قبل تفاقم خطره،* ‬وهذا ما قصدناه عندما قلت السلاح زينة الرجال*.‬



* ‬قبلان* : ‬أنشأ المجلس الشيعي* ‬بعدما شعر بأننا مرفوضون في* ‬الجسم الإسلامي
طرحت المداورة في* ‬الفتوى فرفضوا*... ‬ثم الإنتخاب فرفضوا أيضاً* !‬
انشاء الامام موسى الصدر للمجلس الشيعي* ‬لم* ‬يكن سهلا في* ‬ظل اعتراضات شديدة من داخل الوسط الديني* ‬الشيعي*.‬


وفي* ‬هذه الحلقة كان تحدث نائب رئيس المجلس الاسلامي* ‬الشيعي* ‬الاعلى المفتي* ‬الجعفري* ‬الشيخ عبد الامير قبلان عن هذه المرحلة ذلك انه من الاوائل الذين وقفوا مع السيد الصدر ودعموه في* ‬ما اعترضه من المشقات والتهديدات*. ‬كما كان من الوسطاء المحاورين بين رجال الدين الشيعة المعارضين للصدر في* ‬تأسيس المجلس الشيعي* ‬وفي* ‬قضايا عدة ولاحقا سيكشف المفتي* ‬قبلان عما دار من حديث بينه وبين العقيد معمر القذافي* ‬بعدخطف الامام الا انه في* ‬هذه الحلقة* ‬يتناول شخصية الصدر ومراحل عمله والمشاكل والاعتراضات التي* ‬ظهرت اثر النية بتأسيس مرجعية دينية عليا للطائفة الشيعية في* ‬لبنان*.‬
المفتي* ‬قبلان حاذر ايراد بعض الاسماء لأنه* ‬يعتبر ان لا مصلحة حاليا في* ‬ذكرها والخوض في* ‬سجالات مع اصحابها*. ‬فبعضهم ما زال على قيد الحياة*.‬
وفي* ‬العلاقة مع آل الاسعد*... ‬يرفض قبلان اعتبار الامام الصدر لهم انهم اعداؤه*.‬
ويقول*: »‬الامام ذهب الى بيت الرئىس كــامل الاسعـد وهنـأه عندما انتخب رئيسا للمجلس النيابي*... ‬فالصدر لا* ‬يعتبر اختلاف وجهات النظر عداوة بين الاشخاص والمسؤولين*.‬
كما* ‬يروي* ‬مواكبون لتلك المرحلة وقائع من الصراع بين الصدر والسلطة*.‬
نائب رئيس المجلس الاسلامي* ‬الشيعي* ‬الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان* ‬يروي* ‬كيفية انشاء المجلس الشيعي* ‬فيقول*:‬
نظر الامام الصدر من حوله،* ‬فوجد ان لبنان بلد الطوائف ومرجعياتها الا الطائفة الشيعية دون رأس او تجمع* ‬يتفقد احوالها*. ‬فقام بفكرة تأسيس المجلس الاسلامي* ‬الشيعي* ‬الاعلى عام* ‬1967*. ‬وسبق ذلك ان اجرى اتصالات برجال الدين ورجال السياسة من جميع الافرقاء فاصطدم بمعارضة لا هوادة فيها*.‬





* ‬معارضة عائلات سياسية مثل آل الاسعد؟

*- ‬معارضة آل الاسعد كانت عاقلة*. ‬فكان محترما عندهم،* ‬خصوصا عند احمد بك،* ‬فللمعارضة رأي* ‬ووجهة نظر لكن حتى الان لم* ‬يكن لدينا مجلس،* ‬والذين احبوه خافوا منه والذين شككوا فيه احبوه*. ‬والذين وقفوا امامه هابوه*. ‬لكنهم بحضوره احترموه،* ‬وفي* ‬غيابه كانوا* ‬يوسوسون عليه والتشكيك عند بعضهم*. ‬عندما* ‬حورب،* ‬حورب من قبل المصريين ومن قبل بعض رجال الدين وقالوا* ‬يريد ان* ‬يقسم المسلمين*. ‬حورب من بعض الاحزاب،* ‬لانهم خافوه على دنياهم،* ‬لكنه كان خائفا على دينه وطائفته،* ‬والصقت فيه اتهامات كثيرة*. ‬وقالوا ان له اخا هو سفير لايران في* ‬اسرائيل،* ‬وهو عنده شقيقان*: ‬عالم مجتهد توفي* ‬منذ فترة قريبة والثاني* ‬السيد علي* ‬وهو من اطيب الناس ولا* ‬يذهب خارج ايران،* ‬فالاتهامات باطلة،* ‬هذه طبيعة القاعد ضد القائم والعامل* ‬يلقى المعارضة من الكسالى*.‬
وحتى لا* ‬يكون هناك من* ‬يعترض،* ‬طلبنا ان* ‬يكون هناك مجلس او هيئة عامة للمسلمين سنة وشيعة*. ‬فقالوا لنا*: ‬تنتخبون مفتي* ‬الجمهورية،* ‬ولا* ‬يحق لكم في* ‬ان* ‬يكون منكم مفت.فطرحنا المداورة في* ‬منصب المفتي*. ‬فرفضوا*. ‬وطرحنا الانتخاب فرفضوا*. ‬فشعرنا اننا مرفوضون في* ‬الجسم الاسلامي*.‬كمسلمين فقررنا ان نقول لهم نحن معذورون اذا واسسنا المجلس الاسلامي* ‬الشيعي* ‬الاعلى بقيادة الامام*. ‬لكننا نلتزم امامكم ان* ‬يكون هذا المجلس دعما للمسلمين وللبنانيين*. ‬فنحن نرفض ان نفرق،* ‬وستتعاون هذه القيادة مع القيادة الثانية*. ‬وانتهينا من المعارضة الخارجية،* ‬فواجهنا معارضة داخلية*.‬




‬شيعية؟

*- ‬نعم،* ‬علماء كثر اصحاب وزن وقيمة،* ‬اننا نحترمهم ونقدرهم لانهم اباؤنا واهلنا وسادتنا*. ‬اجرينا معهم تجربةوكانت ليلة الجمعة*. ‬وكان نهار الاحد محددا لانتخاب الهيئة الشرعية والتنفيذية للمجلس الشيعي،* ‬وجاءنا وفد* ‬يطالب بتأجيل الانتخاب*. ‬علما ان كل شيء كان منتهيا على صعيد الوسطاء والمناقشات،* ‬فقلنا للوسطاء،* ‬نحن* ‬12* ‬شخصا في* ‬الهيئة الشرعية مستعدون للانسحاب،* ‬ونضع مكاننا* ‬12* ‬شخصا من المعارضة شرط ان* ‬يكون الامام الصدر رئيسا للمجلس*.‬





‬ما هو التحدي* ‬الذي* ‬واجه الامام الصدر؟

*- ‬هناك اشخاص قالوا ان هذا الايراني،* ‬جاء ليتحكم بنا،* ‬واخرون اعترضوا انه* ‬يعمل على تفريق الشيعة عن السنة وغيرهم*. ‬والواقع ان بعض السياسيين دعموا وان مناهضين لم* ‬يدعموا فكل شخص له في* ‬المعارضة ذوق وتفسير وتوجه*.‬
الامام الصدر،* ‬قال*: ‬لست بديلا من اي* ‬زعيم سياسي،* ‬ولا اريد ان اخذ دوره*. ‬لم* ‬يقتنع احد بهذا الكلام حركة الامام الصدر نشأت وتعاملت معها اغلبية الناس بايجابية*. ‬فمنذ مجيئه من ايران التفّ* ‬الشعب حوله،* ‬واطلالته فسرت تفاسير مختلفة*. ‬ولكن كان القصد منها جمع شتات الطائفة*. ‬ليكون عندها مرجعية مركزية،* ‬فكل الناس في* ‬لبنان لها مرجعيات دينية الا الشيعة*.‬
شراء المبنى في* ‬الحازمية





‬لماذا فهم ان هناك خلافا بين امل والاسعد وامل هي* ‬بنت موسى الصدر؟

*- ‬السياسة تعتمد على المنافع والمصالح والسيدموسى الصدر كان* ‬يذهب الى الناس وكان مبنى المجلس الشيعي* ‬الحالي* ‬في* ‬الحازمية معروضا للبيع بـ650* ‬الف ليرة لبنانية فاشتريناه لاننا لم نجد من* ‬يبيعنا،* ‬فقلنا ان مكانه جيد*. ‬فيمكن ان* ‬يكون نقطة التقاء مركزية*. ‬لم تكن توجد حينها قصة مسيحي* - ‬مسلم*. ‬فالكثير من المسلمين* ‬يسكنون في* ‬الحازمية ولا شرقية ولا* ‬غربية*. ‬ووجودنا هناك وجود طبيعي* ‬جدا،* ‬اشتريناه بـ650* ‬الفا*. ‬وكلفنا باكمله مع ترتيبه ودهانه وفرشه* ‬850* ‬الف ليرة واليوم نعيد اصلاحه وسنعود اليه*. ‬والمجلس سيكون هناك ولن* ‬يباع واجتماعات المجلس ستعقد في* ‬الحازمية*.‬





التسوْل والاكل عند المسيحي

ويروي* ‬قبلان ان الامام الصدر عندما جاء ليستقربعد وفاة الامام شرف الدين حل في* ‬صور،* ‬حيث آل شرف الدين فاستقبلوه واحاطوا به وحافظوا عليه وكانت طريقته خاصة بالتعاطي* ‬مع الناس،* ‬وكان* ‬يذهب لمناسبات في* ‬القرى ولا* ‬يتكلم*. ‬ليس عجزا،* ‬بل كان* ‬يهدف بسكوته الى دراسة* ‬اوضاع الناس فيدخل البلدة ليعرف مشاكلها ومطالبها وما* ‬يصلح شأنها،* ‬فدرس عن كثب اوضاع الناس،* ‬الى ان اصبح مقبولا عندهم،* ‬فمن جملة اعماله الاولى انه الغى التسول في* ‬شوارع صور،* ‬ونظم احصائيات للفقراء،* ‬وتبنى ايصال المساعدات اليهم،* ‬الى بيوتهم،* ‬دون بذل ماء الوجه*.‬




الخفافيش

والى جانب كلام الشيخ قبلان* ‬يقول* ‬بعض العارفين بالصدر،* ‬والامام موسى الصدر من خلال قيادته الدينية والسياسية ورغم كل المعارضات في* ‬الداخل حمل صفته كرئيس للمجلس الاسلامي* ‬الشيعي* ‬الاعلى،* ‬ليلتقي* ‬بمختلف القيادات* ‬الدينية والسياسية اللبنانية*. ‬فوقف خاطبا في* ‬الجماهير في* ‬مهرجاني* ‬بعلبك وصور،* ‬ومؤكدا ان لا مكان للكسالى*. ‬واورد انه علم ان بعض معارضيه من اليسار قرروا اغتياله عام* ‬1973* ‬فرد عليهم*: ‬ان خفافيش الليل* ‬يحاولون اغتيالي* ‬في* ‬الظلمة،* ‬وهم جبناء اما الان فانا هنا في* ‬وضح النهار فتعالوا واقتلوني*.‬
ومن حسن تعاطيه مع الناس انه في* ‬احتفال صور نصبت له خيمة فوق منبر،* ‬ليتظلل من حرارة الشمس*. ‬فعندما صعد الى المنبر قال*: ‬انزعوا هذه الخيمة،* ‬فانا لا اقبل ان اتظلل من حرارة الشمس وهذه الجماهير تحت الشمس*.‬
ويقول العارفون بطبيعته ان هذا الموقف ليس للتقرب من الناس،* ‬ولا للتواضع،و بل هذه هي* ‬طبيعة موسى الصدر،* ‬الذي* ‬لم* ‬يكن* ‬يقبل ان* ‬يميز نفسه*.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shi3et-ali.mountada.biz
 
الإمام موسى الصدر*: ‬رحلة وراء حدود الخطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام القائد السيد موسى الصدر الإمام الصّدر : خلفيّته , سيرته و إنجازاته , قضيّة إخفائه
» في رحاب الإمام موسى الصدر
» في رحاب الإمام موسى الصدر
» الإمام القائد السيد موسى الصدر
» قصة الإمام القائد السيد موسى الصدر للصغار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (عـــالـــــــــم المـــقـــاومـــة) `·.¸¸.·¯`··._.· :: افواج المقاومة اللبنانية أمل :: الامام السيد موسى الصدر-
انتقل الى: