حركة أمل
عزيزي الزائر تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 420606 / عزيزتي الزائرة تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 179787

وشكرا

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 420606 / عزيزتي الزائرة تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 179787

وشكرا

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان Empty
مُساهمةموضوع: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان   تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 2:30 am

((وَالضُّحَى))، أي قسماً بالضحى، وهو وقت ارتفاع الشمس في كبد السماء بحيث يعم نورها، والواو في مثل هذه المواضـع استينافية لتمليح الكلام وتوحيد السياق.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
2
((وَاللَّيْلِ))، أي قسماً بالليل ((إِذَا سَجَى))، أي سكن واستقر ظلامه، فان "السجو" بمعنى السكون.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
3
((مَا وَدَّعَكَ)) يا رسول الله ((رَبُّكَ))، أي ما ترى عند الوحي توديعا لك بأن يكون كالمفارق الذي يودع صديقه، ((وَمَا قَلَى))، أي ما قلاك، بمعنى ما أبغضك، فإن القلى بمعنى المبغض. روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) أن جبرائيل أبطأ على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأنه كانت أول سورة نزلت (اقرأ بسم ربك الذي خلق)، ثم أبطأ عليه، فقالت خديجة: "لعل ربك قد تركك فلا يرسل اليك؟" فأنزل الله تبارك وتعالى "ما ودعك ربه وما قلى".
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
4
((وَلَلْآخِرَةُ))، "اللام" للتأكيد، ((خَيْرٌ لَّكَ)) يا رسول الله ((مِنَ الْأُولَى))، أي الدنيا، فقد أعد لك الخير هناك، فكيف يتركك ويقلاك في منتصف الطريق؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
5
((وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ)) يا رسول الله في الآخرة ((رَبُّكَ)) بما تشاء ((فَتَرْضَى)) من كثرة فضله وإحسانه، ومن جملة ما يعطى (صلى الله عليه وآله سلم) الشفاعة - كما لا يخفى.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
6
ثم أخذ السياق يعدد بعض نعم الله سبحانه عليه سابقا يؤكد إنه (صلى الله عليه وآله وسلم) الآن في وسط الطريق بين نعمة سبقت ونعمة تأتي فكيف يقلاه بعد ذلك؟ ((أَلَمْ يَجِدْكَ)) الله ((يَتِيمًا)) قد مات أبوك ((فَآوَى))؟ أي آواك، وأعطاك مأوى ومنزلا وعشيرة تأوي إليهم، في حين أن اليتيم كان ذليلا مهانا لدى أهل الجاهلية؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
7
((وَوَجَدَكَ)) يا رسول الله ((ضَالًّا)) قد تفردت في أناس جاهليين كالشيء الثمين الذي يضل في صحراء مقفرة ((فَهَدَى)) الناس إليك؟ فأخرجك به عن الوحشة والتفرد حيث لا يهتدي إليه الناس.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
8
((وَوَجَدَكَ)) الله ((عَائِلًا))، أي فقيرا لا مال لك ((فَأَغْنَى)) أغناك بالمال، كمال خديجة (عليها السلام) وغيره.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
9
وإذ قد ذاق الرسول مرارة اليتم والضلال والفقر، فليحن على البائسين، ويعطف على المنكوبين. ((فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ))، أي لا تقهره يا رسول الله بأن تزعجه وتظلمه، والرسول وإن كان منزها عن ذلك لكن الأوامر والنواهي شاملة له كشمولها لغيره من سائر المكلفين.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
10
((وَأَمَّا السَّائِلَ)) الذي يسأل المال، وهو الفقير ومن أشبهه ((فَلَا تَنْهَرْ))، أي لا تطرده خائبا، بل أعطه شيئا، أو رده رداً جميلاً.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة الضحى
11
((وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ)) التي أنعمها عليك، والمراد بها جنس النعمة - ومن أعظمها الهداية - ((فَحَدِّثْ)) للناس، حتى تُظهر فضله سبحانه فإنه بالإضافة إلى كونه شكراً، تعليم للناس بأن لا يستروا النعم، كما جرت عادة الكثيرين، بأن يذكروا نواقص حياتهم، ولا يذكرون فواضله سبحانه عليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الجنوب
مشرفة قسم الاسلامي



الاعلام : تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان Lebano10 انثى عدد المساهمات : 441
نقاط : 784
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الموقع : لبنان

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان   تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 3:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرج عنا بهم فرجاً عاجلاً قريباً كلمح البصر ،،

بارك الله فيكِ غاليتي الصديقه الدائمه على هذا الطرح

سلمت يمناكِ

دمتِ في حفظ المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shi3et-ali.mountada.biz
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان   تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 4:42 am

الشكر على مرورك حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 62- تفسير سورة الجمعة عدد آياتها 11
» 64- تفسير سورة التغابن عدد آياتها 18
» عقيدتنا في القرآن الكريم‏
» انواع هجر القرآن..
» قراءة القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (القـســــــــم الاسٍـــــــلامي) `·.¸¸.·¯`··._.· :: المنتدى الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: