حركة أمل
عزيزي الزائر داسو ميراج 2000 420606 / عزيزتي الزائرة داسو ميراج 2000 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


داسو ميراج 2000 179787

وشكرا

داسو ميراج 2000 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر داسو ميراج 2000 420606 / عزيزتي الزائرة داسو ميراج 2000 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


داسو ميراج 2000 179787

وشكرا

داسو ميراج 2000 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 داسو ميراج 2000

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حيدر الكرار
حركي مميز



الاعلام : داسو ميراج 2000 Lebano10 ذكر عدد المساهمات : 826
نقاط : 1476
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

داسو ميراج 2000 Empty
مُساهمةموضوع: داسو ميراج 2000   داسو ميراج 2000 I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:13 am

داسو ميراج 2000 (بالإنجليزية Dassault Mirage 2000) طائرة مقاتلة فرنسة متعددة المهام. صنعت من قبل داسولت افياسيون، وصممت في أواخر السبعينات كمقاتلة خفيفة لصالح القوات الجوية الفرنسية. نجحت الطائرة ميراج 2000 في دورها كمقاتلة متعددة المهام وهي الآن تخدم في 8 دول، وصنع منها أكثر 600 قطعة.

التاريخ

طورت الميراج 2000 عن طريق شركة داسو افياسيون للصناعات الجوية لصالح القوات الجوية الفرنسية كبديل لطائرة مستقبلية ذات اجنحة متحركة ولكنها ألغيت عام 1975 لتكاليفها العالية وتعقيدها فقدمت داسو افياسيون الميراج 2000 كبديل لها وكان هذا سيعطى الشركة ميزة تنافسية امام إف-16 فالكون بعد أن إستطاعت الأخيرة أن تفوز على الميراج ف-1 في صفقات لصالح أسلحة الجو البلجيكية، الدنماركية، الهولندية والنرويجية.
طارت النسخة الأولية من هذه الطائرة في 10 مارس 1978 أما نسخة الإنتاج الأولى فقد طارت في 20 نوفمبر 1982، ودخلت الطائرة في الخدمة عام 1984.
التصميم

باستخدام نظرية الأجنحة على شكل دلتا Δ (جناح دلتا)، الذي استخدم من قبل في الطائرة ميراج الثالثة، صممت داسو افياسيون طائرة جديدة لكن بنفس النظرية، وهذا التصميم ليس مثاليا بالنظر إلى المناورة والطيران على ارتفاعات منخفضة والمسافة المطلوبة للإقلاع والهبوط، لكن له مميزات في الطيران بسرعات عالية، بساطة وسهولة التصنيع والبصمة الرإدارية المنخفضة.
الميراج 2000 ترث من الميراج الثالثة تصميمها. وهو ما يسمى بـ "non-tail delta wing desigh from". مزايا هذا التصميم هو أن الطائرة ستتعرض إلى مقاومة هواء أقل على سرعات أعلى من الصوت. وسيكون تماسك الأجنحة أكثر. وتتمتع بنسبة هيكل إلى وزن أقل. مستوى اهتزازات أقل. ومكان أكبر لخزان الوقود الداخلي. ولكن عيوب ذلك التصميم أن أداء الطائرة على سرعات منخفضة يكون سيئاَ. وذلك مثل الإقلاع والهبوط وهجمات جو- أرض على ارتفاعات منخفضة. وذلك يؤدي إلى أن هذا النوع من الطائرات يحتاج إلى مدرج أطول. وكذلك أداء منخفض في مهمات جو- أرض وبالذات مهمات القصف القريب. هناك مشكلة خطيرة أخرى تتعلق بهذا النوع من الطائرات. وهو أنها ليست مهيئة للاستخدام على حاملات الطائرات لأن طول المدرج على حاملة الطائرات محدود جداَ. لذا فإن حاملات طائرات البحرية الفرنسية تستخدم مقاتلات الـ F-8 Crusader الأمريكية المصممة في بدايات الستينات. ويطغى تواجد طائرات الـ A-7 Pirate المستخدمة لسنوات عديدة من دون استبدالها بطائرات حديثة.
[عدل]المستخدمون



مستخدمون الطائرة ميراج 2000 حول العالم.
أنتجت 526 وحدة من الميراج 2000 بكافة أنواعها وهي كالتالى :
فرنسا: عدد 315.
124 ميراج 2000 C بمقعد واحد.
30 ميراج 2000 B بمقعدين وهيكل ميراج 2000 C.
75 ميراج 2000 N بمقعدين للهجوم النووى.
86 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم النقليدى.
(37 ميراج 2000 C يجرى تطويرها إلى ميراج 2000 5 ف).
الهند: عدد 69


ميراج 2000 C فرنسية
52 ميراج 2000 H وهي شبيهة بميراج 2000 C.
7 ميراج 2000 TH بمقعدين للتدريب.
10 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم التقليدى.
الإمارات العربية المتحدة : 68
22 ميراج 2000 EAD مقعد واحد متعددة المهام.
8 ميراج 2000 RAD لمهام الاستطلاع الجوى والتجسس.
6 ميراج 2000 DAD بمقعدين للتدريب.
20 ميراج 2000-9 بمقعد واحد.
12 ميراج 2000-9 D بمقعدين للتدريب.


ميراج 2000 EG يونانية
تايوان: عدد 60
48 ميراج 2000-5 EI مماثلة لميراج 2000-5.
12 ميراج 2000-5 DI مماثلة لميراج 2000-5 D.
اليونان: عدد 55
36 ميراج 2000 EG مماثلة لميراج 2000 C.
4 ميراج 2000 DG بمقعدين للتدريب.
15 ميراج 2000-5 MK2 متعددة المهام.


ميراج 2000 مصرية
مصر: عدد 20
16 ميراج 2000 EM مماثلة لميراج 2000 C.
4 ميراج 2000 BM بمقعدين للتدريب.
قطر: عدد 12
9 ميراج 2000-5 EDA مقعد واحد.
3 ميراج 2000-5 DDA مقعدين للتدريب.
بيرو: عدد 12
10 ميراج 2000 P مقعد واحد متعددة المهام.
2 ميراج 2000 DP بمقعدين للتدريب.
البرازيل : عدد 12
10 ميراج 2000 C بمقعد واحد (خارجة من سلاح الجو الفرنسي).
2 ميراج 2000 B بمقعدين للتدريب (خارجة من سلاح الجو الفرنسي).
المواصفات


]الصفات العامة
الطاقم: 1.
الطول: 14.36 متر.
المسافة بين الجناحين: 9.13 متر.
الارتفاع : 5.30 متر.
مساحة الأجنحة: 41 متر².
الوزن فارغة: 7,600 كجم.
الوزن محملة: 13,800كجم.
أقصى وزن محمله: 17,000 كجم.
المحرك: محرك واحد من النوع (SNECMA M53-P2) يعطيان قوة دفع 95 كيلو نيوتن.
الأداء
السرعة القصوى: ماخ 2.2 (2,336 كيلومتر/ساعة).
المدى: 1,450 كيلومتر.
أقصى ارتفاع: 18,000 متر.
معدل الصعود: 285 متر/ثانية.
تصعد إلى 9,700 متر في: 1,75 دقيقة.
تصعد إلى 15,000 متر في: 4 دقيقة.
الحمل على الأجنحة: 337 كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 0.91.
معدل الدوران:
على مقياس 5 جذب أرضى: 12°/ثانية.
على مقياس 9 جذب أرضى: 24°/ثانية.
تحمل الجذب الأرضى:
المعتاد: 9 جذب أرضى.
فوق المعتاد: 11 جذب أرضى.
الأقصى: 13,5 جذب أرضى.
[عدل]التسليح
مدفعين 30 مم.
4 صواريخ جو-جو من نوعى (Magic II) و(Super 530D) أو 4 من نوع (MBDA MICA).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحرية
حركي نشيط
عاشق الحرية


الاعلام : داسو ميراج 2000 Palest10 ذكر عدد المساهمات : 291
نقاط : 415
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

داسو ميراج 2000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: داسو ميراج 2000   داسو ميراج 2000 I_icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 7:05 am

مشكور اخوي حيدر الكرار على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
داسو ميراج 2000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البندقية F 2000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (عـــالـــــــــم المـــقـــاومـــة) `·.¸¸.·¯`··._.· :: السلاح-
انتقل الى: