حركة أمل
عزيزي الزائر السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 420606 / عزيزتي الزائرة السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 179787

وشكرا

السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 420606 / عزيزتي الزائرة السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 179787

وشكرا

السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
3eshke ali
حركي جديد



الاعلام : السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Lebano10 انثى عدد المساهمات : 90
نقاط : 202
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3   السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 10:40 am

معالم شخصيته من يعاشر سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) ويتصل به يری فيه شخصية فذة تتمتع بالخصائص الروحية والمثالية التي حث عليها أهل البيت (عليهم السلام)، والتي تجعل منه ومن أمثاله من العلماء المخلصين مظهراً جلياً لكلمة عالم رباني. ومن أجل وضع النقاط علی الحروف؛ نطرح بعض المعالم الفاضلة التي رآها أحد تلامذته عند اتصاله به درساً ومعاشرة: أ ـ الإنصاف واحترام الرأي: إن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) انطلاقاً من عشقه العلم والمعرفة ورغبة في الوصول للحقيقة، وتقديساً لحرية الرأي والكلمة البناءة، تجده كثير القراءة والتتبع للكتب والبحوث، ومعرفة الآراء حتی آراء زملائه وأقرانه أو آراء بعض المغمورين في خضم الحوزة العلمية، فتراه بعض الأحيان يشير في بحثه لرأي لطيف لأحد الأفاضل مع أنه ليس من أساتذته، فطرح هذه ومناقشتها مع أنها لم تصدر من أساطين أساتذته يمثل لنا صورة حية من صور الإنصاف واحترام آراء الآخرين. ب ـ الأدب في الحوار: إن بحوث النجف معروفة بالحوار الساخن بين الزملاء أو الأُستاذ وتلميذه، وذلك مما يصقل ثقافة الطالب وقوته العلمية، وأحياناً قد يكون الحوار جدلاً فارغاً لايوصل لهدف علمي، بل مضمونه إبراز العضلات في الجدل وقوة المعارضة، وذلك مما يستهلك وقت الطالب الطموح، ويبعده عن الجو الروحي للعلم والمذاكرة، ويتركه يحوم في حلقة عقيمة دون الوصول للهدف. أما بحث سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) فإنه بعيد كل البعد عن الجدل وأساليب الإسكات والتوهين، فهو في نقاشه آراء الآخرين أو مع أساتذته يستخدم الكلمات المؤدبة التي تحفظ مقام العلماء وعظمتهم حتی ولو كان الرأي المطروح واضح الضعف والاندفاع، وفي إجابته لاستفهامات الطالب يتحدث بانفتاح وبروح الإرشاد والتوجيه، ولو صرف التلميذ الحوار الهادف إلی الجدل الفارغ عن المحتوی فإن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يحاول تكرار الجواب بصورة علمية، ومع إصرار الطالب فإن السيد الأُستاذ حينئذ يفضل السكوت علی الكلام. ج ـ خلق التربية: التدريس ليس وظيفة رسمية أو روتينية يمارسها الأُستاذ في مقابل مقدار من المال، فإن هذه النظرة تبعد المدرس عن تقويم التلميذ والعناية بتربيته والصعود بمستواه العلمي للتفوق والظهور، كما أن التدريس لايقتصر علی التربية العلمية من محاولة الترشيد التربوي لمسيرة الطالب، بل التدريس رسالة خطيرة تحتاج مزاولتها لروح الحب والإشفاق علی الطالب، وحثه نحو العلم وآدابه ، وإذا كان يحصل في الحوزة أو غيرها أحياناً رجال لايخلصون لمسؤولية التدريس والتعليم، فإن في الحوزات أساتذة مخلصين يرون التدريس رسالة سماوية، لابد من مزاولتها، بروح المحبة والعناية التامة بمسيرة التلميذ العلمية والعملية . وقد كان الإمام الحكيم (قدس سره) مضرب المثل في خلقه التربوي لتلامذته وطلابه، وكذلك كانت علاقة الإمام الخوئي (قدس سره) بتلامذته، فلقد رأيتُ هذا الخلق متجسداً في شخصية سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) فهو يحث دائماً بعد الدرس علی سؤاله ونقاشه فيقول: إسألوا ولو علی رقم الصفحة، لبحث معين أو اسم كتاب معين حتی تعتادوا علی حوار الأُستاذ والصلة العلمية به، وكان يدفعنا لمقارنة بحثه مع البحوث المطبوعة، والوقوف عند نقاط الضعف والقوة. وكان يؤكد دائماً علی احترام العلماء والالتزام بالأدب في نقاش أقوالهم، ويتحدث عن أساتذته وروحياتهم العالية، وأمثال ذلك من شواهد الخلق الرفيع. د ـ الورع: إن بحوث النجف ظاهرة جلية في كثير من العلماء والأعاظم، وهي ظاهرة البعد عن مواقع الضوضاء والفتن، وربما يعتبر هذا البعد عند بعضهم موقفاً سلبياً لأنه هروب من مواجهة الواقع وتسجيل الموقف الصريح المرضي للشرع المقدس، ولكنه عند التأمل يظهر بأنه موقف إيجابي وضروري أحياناً للمصلحة العامة ومواجهة الواقع، وتسجيل الموقف الشرعي يحتاج لظروف موضوعية وأرضية صالحة تتفاعل مع هذا الموقف . فلو وقعت في الساحة الإسلامية أو المجتمع الحوزوي إثارات وملابسات، بحيث تؤدي لطمس بعض المفاهيم الأساسية في الشريعة الإسلامية وجب علی العلماء بالدرجة الأُولی التصدي لإزالة الشبهات وإبراز الحقائق الناصعة، فإذا ظهرت البدع وجب علی العالم أن يظهر علمه فإن لم يفعل سلب منه نور الإيمان، كما جاء في الحديث، ولكن لو كان مسار الفتنة مساراً شخصياً وجواً مفعماً بالمزايدات والتعصبات العرقية والشخصية لمرجع معين أو خط معين، أو كانت الأجواء تعيش حرباً دعائية مؤججة بنار الحقد والحسد المتبادل، فإن علماء الحوزة منهم سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يلتزمون دوماً الصمت والوقار والبعد عن هذه الضوضاء الصاخبة، كما حدث بعد وفاة السيد البروجردي (قدس سره) ووفاة السيد الحكيم (قدس سره)، وما يحدث غالباً من التنافس علی الألقاب والمناصب والاختلافات الجزئية. كما هو الحال في يومنا الحاضر، مضافاً لزهده المتمثل في لباسه المتواضع ومسكنه الصغير الذي لايملكه وأثاثه البسيط. هـ ـ الإنتاج الفكري: سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) ليس فقيهاً فقط، بل هو رجل مثقف مطلع علی الثقافات المعاصرة، ومتفتح علی الأفكار الحضارية المختلفة، ويمتلك الرؤية الثاقبة في المسيرة العالمية في المجال الاقتصادي والسياسي، وعنده نظرات ادارية جيدة وأفكار اجتماعية مواكبة للتطور الملحوظ، واستيعاب للأوضاع المعاصرة، بحيث تكون الفتوی، في نظره طريقاً صالحاً للخير في المجتمع المسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الجنوب
مشرفة قسم الاسلامي



الاعلام : السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Lebano10 انثى عدد المساهمات : 441
نقاط : 784
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الموقع : لبنان

السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3   السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 I_icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 7:52 am

بارك الله فيكِ على السيرة العطرة
جزاكِ الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shi3et-ali.mountada.biz
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3   السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 3:54 am

بارك الله فيكِ على السيرة العطرة
جزاكِ الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حيدر الكرار
حركي مميز



الاعلام : السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Lebano10 ذكر عدد المساهمات : 826
نقاط : 1476
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3   السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3 I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 12:41 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 1
» السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 2
» السيرة الذاتية لسماحة السيد (دام ظله) بلغات مختلفة 4
» ألبوم صور لسماحة الامام السيد موسى الصدر
» محاضرة لسماحة السيد موسى الصدر بعنوان: الإسلام والثقافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (القـســــــــم الاسٍـــــــلامي) `·.¸¸.·¯`··._.· :: المنتدى الاسلامي :: العلماء والمراجع-
انتقل الى: