حركة أمل
عزيزي الزائر عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 420606 / عزيزتي الزائرة عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 179787

وشكرا

عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 420606 / عزيزتي الزائرة عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 179787

وشكرا

عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام 53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أفواج النبيه الامين
حركي جديد



الاعلام : عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام Lebano10 ذكر عدد المساهمات : 115
نقاط : 329
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام Empty
مُساهمةموضوع: عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام   عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 1:10 pm

عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام في فترة حياته الشريفة أربعةً من حكّام بني العباس، أوّلهم المنصور الدوانيقي، ثمّ ابنُه محمّد المهديّ، فالسفّاح، فأخوه هارون الرشيد..
وخلال هذه الفترة المتمادية من السنين تحمّل الإمام عليه السّلام صنوفاً من الإرهاب السياسيّ والفكريّ والعذاب النفسيّ والجسديّ، فواجه الإمام عليه السّلام كلّ تلكم المآسي، بعزمٍ ثابتٍ وإرادةٍ لا تلين، واتّخذ عليه السّلام موقف المعارض في التعامل مع السلطة الحاكمة وأجهزتها، إذ كان يبدي التحفّظات في ممارسة أيّ عمل للنّظام الحاكم، وكان يندّد بمواقف بعض المتملّقين للحكم والعاملين في أجهزته.
وتتّضح دعوته عليه السّلام في تحريم التعاون مع الحكم في أيّ مجالٍ من المجالات خلال حواره مع صفوان الجمّال، على ما روى الكشّيّ عن صفوان بن مهران الجمّال، حيث قال: دخلت على أبي الحسن الأوّل عليه السّلام فقال لي: يا صفوان، إنّ كلّ شيءٍ منك حَسَن جميل ما خلا شيئاً واحداً، قلت:جُعلت فداك، أيّ شيء؟
قال:إكراؤُك جِمالَك من هذا الرجل ـ يعني هارون ـ قلت:واللهِ ما أكريتُه أشَراً ولا بَطَراً ولا للصيد ولا للّهو، ولكنّي أكريتُه لهذا الطريق ـ يعني طريق مكّة ـ ولا أتولاّه، ولكن أبعثُ معه غلماني.
فقال لي: يا صفوان، أيقع إكراؤك عليهم ؟ قلت:نعم، جعلت فداك. فقال لي:أتحبّ بقاءهم حتّى يخرج كراؤك ؟ قلت:نعم. قال:فمَن أحبّ بقاءهم فهو منهم، ومن كان منهم كان وارداً النار.
قال صفوان:فذهبتُ وبِعت جِمالي عن آخرها، فبلغ ذلك إلى هارون فدعاني، وقال:يا صفوان، بلغني أنّك بِعتَ جِمالك ؟ قلت:نعم. فقال:لِمَ ؟ قلت:أنا شيخٌ كبيرٌ، وإنّ الغلمان لا يَفُون بالأعمال. فقال:هيهات هيهات! إنّي لأعلم من أشار عليك بهذا، أشار موسى بن جعفر. قلت:مالي ولموسى بن جعفر. فقال:دَعْ هذا عنك، فواللهِ لولا حُسن صُحبتك لَقتلتُك.

وثمّة موقف آخر أعرب فيه الإمام الكاظم عليه السّلام عن نقمته وسخطه الشديدين على حكومة هارون ودعوته إلى حرمة التّعاون معهم بأيّ شكلٍ كان، وقد منع عليه السّلام الركونَ إليهم، مستشهداً بقوله تعالىSadوَلا تَرْكَنوا إلى الَّذينَ ظَلَموا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ)، وقد حرّم على المسلمين الميل إليهم، وأكّد على ضرورة مقاطعتهم حتّى لو كان ذلك مستلزماً التخلّي عن بعض المصالح الشخصيّة، ويتّضح ذلك في موقفه من زياد بن أبي سَلَمة، قال:دخلت على أبي الحسن موسى عليه السّلام، فقال لي:يا زياد، إنّك لتعمل عمل السلطان ؟ قال:قلت:أجل. قال لي: ولِمَ؟
قلت: أنا رجلٌ لي مروّة وعلَيَّ عيال، وليس وراء ظهري شيءٌ. فقال لي:يا زياد، لأن أسقطَ من حالق فأتقطّع قطعةً قطع، أحبُّ إليّ من أن أتولّى لأحدٍ منهم عملاً، أو أطأ بساطَ رجلٍ منهم، إلاّ لماذا ؟ قلت:لا أدري، جعلت فداك.
قال:إلاّ لتفريج كربةٍ عن مؤمنٍ، أو فكّ أسْره أو قضاء دَينه. يا زياد، إنّ أهون ما يصنع الله بمن تولّى لهم عملاً أن يضرب عليه سُرادقَ مِن نار إلى أن يفرغ اللهُ من حساب الخلائق.
يا زياد، فإن وُلّيتَ شيئاً من أعمالهم، فأحسِنْ إلى إخوانك، فواحدة بواحدة، واللهُ من وراء ذلك.
يا زياد، أيّما رجل منكم تولّى لأحدٍ منهم ثمّ ساوى بينكم وبينهم، فقولوا له:أنت منتحلٌ كذّابٌ.
يا زياد، إذا ذكرتَ مقدرتك على النّاس، فاذكرْ مقدرةَ الله عليك غداً ونفادَ ما أتيتَ إليهم عنهم، وبقاءَ ما أتيتَ إليهم عليك.
وقد استثنى الإمام الكاظم عليه السّلام ـ ولمصالح خاصّة ـ أحدَ أصحابه الكبار أن يتولّى منصب الوزارة أيّام هارون ومِن قبلها منصبَ أيّام المهديّ، ألا وهو عليّ ابن يقطين، وقد تقدّم إلى الإمام عليه السّلام مرّاتٍ عديدةً يطلب منه الإذن في ترك منصبه والاستقالة منه، فنهاه عليه السّلام عن ذلك.
ففي كتاب «قضاء حقوق المؤمنين» لأبي عليّ بن طاهر، قال:استأذن عليُّ بن يقطين مولايَ الكاظمَ عليه السّلام في ترك عمل السلطان، فلم يأذن له، وقال:لا تفعل، فإنّ لنا بك أُنساً، ولإخوانك بك عزّاً، وعسى أن يَجبرَ بك كَسْراً، ويكسرَ بك نائرةَ المخالفين عن أوليائه.
يا عليّ، كفّارةُ أعمالكم الإحسانُ إلى إخوانكم، اضمنْ لي واحدةً وأضمن لك ثلاثة، إضمن لي أن لا تلقى أحداً من أوليائنا إلاّ قضيتَ حاجتَه وأكرمتَه، وأضمن لك أن لا يظلَّك سقفُ سجن أبداً، ولا ينالَك حدُّ سيف أبداً، ولا يدخلَ الفَقرُ بيتَك أبداً.
يا عليّ، مَن سرّ مؤمناً فبالله بدأ، وبالنبيّ صلّى الله عليه وآله ثنّى، وبنا ثلّث.

موقف السلطة من الإمام عليه السّلام
لقد عانى الإمام الكاظم عليه السّلام من تجاوزات الحكم وتصرّفاته الحاقدة، ولم يكن ثمّة ما يبرّر كلّ تلك التجاوزات والتصرّفات سوى قلق رؤوس السلطة وأزلامهم من وجود الإمام نفسه بما يتمتّع به من سموّ شخصيّته العلمية والروحية الفذّة، التي تمتاز بالنزاهة والأصالة وعمق الإيمان في مختلف الأوساط العامّة.
وقد حاول الرشيد ـ بما يمتلك من مخطّط تصفويّ ـ أن يفتعل الأعذار والمبرّرات للوقيعة بالإمام والتخلّص منه؛ حتّى لا يواجه الأُمّة بالجريمة دون أن يكون لها مقدّماتها، وكان الإمام عليه السّلام يتصدّى لمحاولات التّصفية بالصبر وكظم الغيظ.
لقد استُدعي الإمامُ عليه السّلام ـ ولأكثر من مرّة ـ إلى بغداد في زمان المهديّ العبّاسيّ، ومِن بعده في زمان الرّشيد، وذلك لتقليص نفوذه في الأُمّة وعزلِه.
ولم يكن الرشيد ليجهل موقف الإمام الكاظم عليه السّلام وتركَه طلبَ الرئاسة، بل لقد صرّح الرشيد مرّةً ببراءة الإمام عن كلّ ما يُرمى به من قِبل الوشاة، حيث قال: الناس يحملوني على موسى بن جعفر، وهو بريء ممّا يُرمى بهوفيما يلي نستعرض مواقف الحكّام الذين عاصرهم، وما جرى له معهم:

مع المنصور
لقد دامت فترة تولّي الإمام الكاظم عليه السّلام الإمامةَ في عهد المنصور نحو عشر سنوات، شاهد قبلها موقفَ المنصور مع أبيه الإمام الصادق عليه السّلام الذي اتّخذ من النظام الحاكم موقفاً معارضاً، ورغم ذلك فقد تعرّض مراراً لتحدّيات المنصور وتهديده له بالقتل تارةً وبالحبس أُخرى، وكان يُراقبه من خلال عيونه وجواسيسه، حتّى اضطُرّ الإمام الصادق عليه السّلام إلى التستّر بالنصّ على الإمام بعده إلاّ إلى خُلّص أصحابه، وأوصاهم بالحذر والكتمان من جواسيس المنصور وزبانيّته، بل وأوصى الإمام عليه السّلام من بعده إلى خمسة أشخاص ـ وقيل إلى ثلاثة أشخاص ـ حذراً على الإمام الذي بعده وعلى شيعته.
وشاهد الإمام الكاظم عليه السّلام أيضاً بني عمّه من الحسنيّين وما حلّ بهم من الرزايا والنكبات، ظلماً وعدواناً وقتلاً وتشريداً. هكذا استقبل الإمامُ الكاظم عليه السّلام إمامتَه في عهد المنصور العباسيّ، فانطوت نفسه الزكيّة على الحزن العميق والأسى المرير، وتجرّع مرارةَ تلك الأحداث القاسية محتسباً كاظماً للغيظ.
ورغم أنّ الإمام عليه السّلام قد اتّخذ كافّة الاحتياطات الكفيلة بأن تَقِيَه وأصحابَه من شرّ الحكّام الظلمة من القتل والحبس والتشريد في زمان المنصور، إلاّ أنّ عيون المنصور كانت تُراقبه بدقّة وتُحصي عليه وعلى أصحابه أنفاسهم، ففي حديث هشام بن سالم الذي تحيّر في الاهتداء إلى الإمام بعد الصادق عليه السّلام، فلمّا دُلّ على الإمام الكاظم عليه السّلام قال:قلت:جعلت فداك، إنّ أخاك عبدالله يزعم أنّه الإمام من بعد أبيه؟ فقال: عبدالله، يريد أن لا يُعبَدَ الله! قال:قلت: جُعلت فداك، فمَن لنا مِن بعده؟ فقال:إن شاء الله أن يهديَك هداك. قلت: جعلت فداك، فأنت هو ؟ قال:لا أقول ذلك. قال: فقلت في نفسي:إنّي لم أعرف طريق المسألة، ثمّ قلت له:جعلت فداك، أعليك إمام؟ قال:لا.
قال: فدخلني شيء لا يعلمه إلاّ الله تعالى؛ إعظاماً له وهيبة، ثمّ قلت له:جعلت فداك، أسألك عمّا كنت أسأل أباك؟ قال:سَل تُخبَرْ، ولا تُذِع، فإن أذعتَ فهو الذَّبْح!.
وهكذا، فإنّ انقطاع الإمام واعتصامه في بيته ومزاولته أعمالَه الخاصّة واعتزاله الناسَ إلاّ خواصَّ أصحابه، جعل المنصورَ لا يراه خطراً على عرشه، فكفّ عنه الأذى والمكروه حيناً، لاسيّما وأنّ بعض الشيعة كانوا قد التفّوا حول أخيه عبدالله الأفطح، وبعضهم قد رجع إلى القول بإمامة أخيه إسماعيل المتوفّى في حياة أبيه عليه السّلام، وقد بدت نتائج احتياطات الإمام الكاظم عليه السّلام واضحةً خلال حُكم المنصور، الذي سام العلويّين أشَدّ أنواع التعذيب والجور والسجن والقتل، ورغم ذلك فإنّه لم يتعرّض للإمام بالاستدعاء إلى بغداد ـ مثلاً ـ كما كان يستدعي أباه الصادقَ عليه السّلام ويتهدّده بالقتل، ولا تعرّض عليه السّلام للحبس مِن قِبله كما تعرّض له في أيّام المهديّ والرشيد، بعد أن اشتهر أمرُه، وذاع صِيته، وتوسّعت قاعدته، والتفّتْ حوله جماهيرُ الشيعة، ورجع إليه من شذّ منهم إلى غيره.
ولولا تلك التدابير التي اتّخذها الإمام وأبوه عليهما السّلام لكان مصيره القتلَ على يد المنصور الجائر، ويتّضح ذلك من خلال رسالة المنصور إلى واليه على المدينة محمّد بن سليمان، حين أخبره بوفاة الصّادق عليه السّلام، والتي يقول فيها: إن كان أوصى إلى رجلٍ بعينه فقدّمْه واضربْ عنُقَه، وعاد الجواب: قد أوصى إلى خمسة أحدُهم أبو جعفر المنصور، ومحمّد بن سليمان، وعبدالله وموسى وحميدة، فقال المنصور: ما إلى قتل هؤلاءِ سبيل!

مع المهدي العباسيّ
تولّى بعد المنصور ولدُه المهديّ عشر سنين وشهراً وستّة عشر يوماً، ولم يتعرّض المهدي في بداية حكمه للإمام الكاظم عليه السّلام بمكروهٍ، ولم ينله بسوءٍ، مكتفياً بوضع الرّقابة الشديدة عليه. ولمّا رجع أكثر المنحرفين عن الإمام إلى القول بإمامته، والتفّ حوله الرواة والعلماء، فاشتهر أمره وذاع صيته، عمد المهديّ إلى استدعائه إلى بغداد فحبسه، قاصداً التنكيل به وقتلَه، لكنّ إرادة الله كانت تحول دون ذلك، فأطلق سراحه بعد أن رأى برهان ربّه، والظاهر من الروايات أنّه سجنه أكثر من مرّة، وفي كلّ مرّة كان ينجو عليه السّلام بإرادة الله تعالى.

مع موسى الهادي
تسلّم الهادي مقاليدَ الخلافة وهو في غضارة العمر فقد كان عمره 23 سنة، وقيل: 26 سنة، وكان سادراً في الطيش والغرور، متمادياً في الإثم والفجور، يشرب الخمر ويجاهر بالفسوق.
وقد أسرف في سفك دماء العلويّين، فأنزل بهم الظلم الصارم، وقد أجمع رأيه على التنكيل بالإمام موسى عليه السّلام، إلاّ أنّ الله تعالى استجاب لدعاء الإمام موسى بن جعفر عليه السّلام وقصم ظهره قبل أن يقوم بذلك.
ولم تذكر المصادر التاريخيّة أنّ الهادي استدعى الإمام الكاظم عليه السّلام إلى بغداد، ولعلّ المدّة القصيرة التي حكم بها والتي لم تتجاوز سنةً وشهراً وخمسة عشر يوماً، لم تسمح له بممارسة هذا الأُسلوب.

مع هارون الرشيد
تولّى بعد الهادي أخوه هارونُ المعروف بالرشيد، ودام حكمه 23 سنة وشهرين وتسعة وعشرين يوماً، استُشهد الإمام الكاظم عليه السّلام بعد مضي 15 سنة من مُلك هارون الرشيد تقريباً، وذلك سنة 183 هـ، وقيل:سنة 186 هـ.
قال البغداديّ وابن خلِّكان:وأقام [موسى الكاظم عليه السّلام] بالمدينة إلى أيّام هارون الرشيد، وتقدّم هارون منصرفاً من عُمرة شهر رمضان سن 179 هـ، فحمل موسى معه إلى بغداد، وحبسه بها إلى أن تُوفّي في محبسه.
وكانت السنون التي قضاها الإمام عليه السّلام في عهد الرشيد أسوأَ ما مرّ به في حياته، فقد سخّر الرشيد كافّة أجهزته القمعيّة لمراقبة الإمام والنيل منه، واستدعاه أكثر من مرّة إلى بغداد في مطلع خلافته وهو حاقد عليه، وكان يضعه في سجنه ثمّ يأمر بإطلاقه بعد مدّة من الزمن، وأحياناً كان يتظاهر بإكرامه وتعظيمه؛ دجلاً ونفاقاً.

أخباره عليه السّلام مع الرشيد
1 ـ عن عبدالرحمان بن صالح الأزديّ، قال: حجّ هارون الرشيد، فأتى قبرَ النبيّ صلّى الله عليه وآله زائراً له، وحوله قريشٌ، ومعه موسى بن جعفر، فلمّا انتهى إلى القبر قال: السّلام عليك يا رسول الله، يا ابنَ عمّي. افتخاراً على من حوله، فدنا موسى بن جعفر فقال: السّلام عليك يا أبه. فتغيّر وجه هارون وقال: هذا الفخر يا أبا الحسن حقّاً!
2 ـ وفي كامل الزيارات: عن عدّة من أصحابنا، عن سهل، عن عليّ بن حسّان، عن بعض أصحابنا، قال: حضرت أبا الحسن الأوّل عليه السّلام وهارون الخليفة، وعيسى بن جعفر، وجعفر بن يحيى بالمدينة، وقد جاءوا إلى قبر النبيّ صلّى الله عليه وآله.
فقال هارون لأبي الحسن عليه السّلام: تقدّم. فأبى، فتقدّم هارون فسلّم وقام ناحية. فقال عيسى بن جعفر لأبي الحسن عليه السّلام: تقدّم. فأبى، فتقدّم عيسى، فسلّم، ووقف مع هارون.
فقال جعفر لأبي الحسن عليه السّلام: تقدّم. فأبى، فتقدّم جعفر، فسلّم، ووقف مع هارون.
وتقدّم أبو الحسن عليه السّلام فقال: « السّلام عليك يا أبه، أسأل اللهَ الذي اصطفاك واجتباك وهداك، وهدى بك، أن يُصلّيَ عليك ».
فقال هارون لعيسى: سمعتَ ما قال ؟! قال: نعم.
قال هارون:أشهد أنّه أبوه حقّاً.
3 ـ وفي الاختصاص:عن عبدالله بن محمّد السائيّ، عن الحسن بن موسى، عن عبدالله بن محمد النهيكيّ، عن محمّد بن سابق بن طلحة الأنصاريّ، قال: كان ممّا قال هارون لأبي الحسن عليه السّلام حين أُدخل عليه:ما هذه الدار؟(مشيراً إلى دار الدنيا) فقال عليه السّلام:هذه دار الفاسقين، قال الله تعالى:«سَأصْرِفُ عَنْ آياتيَ الَّذينَ يَتَكَبَّرونَ في الأرْضِ بِغَيْرِ الحَقِّ وَإنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنوا بِها وَإنْ يَرَوْا سَبيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذوهُ سِبيلاً وَإنْ يَرَوْا سَبيلَ الغَيِّ يَتَّخِذوهُ سَبيلاً»، الآية.
فقال له هارون:فدارُ مَن هي؟ قال: هي لشيعتِنا فترة، ولغيرهم فتنة.
قال:فما بالُ صاحب الدار لا يأخذها؟
فقال:أُخذت منه عامرة، ولا يأخذها إلاّ معمورة.
قال:فأين شيعتك؟ فقرأ أبو الحسن عليه السّلام:«لَمْ يَكُنِ الَّذينَ كَفَروا مِنْ أهْلِ الكِتابِ وَالمُشْرِكينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأتِيَهُمُ البَيِّنَة».
قال:فقال له:فنحن كفّار؟ قال:لا، ولكنْ كما قال الله:« الَّذينَ بَدَّلوا نِعْمَةَ اللهِ كُفْراً وَأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دارَ البَوارِ».
فغضب عند ذلك هارون وغلظ عليه، فقد لقيه أبو الحسن عليه السّلام بمثل هذه المقالة، وما رهبه.
4- وفي كتاب « أخبار الخلفاء »: أنّ هارون الرشيد كان يقول لموسى بن جعفر عليه السّلام: خُذ فدكاً حتّى أردَّها إليك. فيأبى، حتّى ألحّ عليه، فقال عليه السّلام: لا آخذها إلاّ بحدودها، قال: وما حدودها؟ قال: إن حددتُها لم تردّها، قال: بحقّ جدّك إلاّ فعلت.
قال:أمّا الحدّ الأوّل فعَدَن. فتغيّر وجه الرشيد، وقال:إيهاً!
قال:والحدّ الثاني سمرقند. فاربدّ وجهه.
قال:والحدّ الثالث إفريقية. فاسودّ وجهه، وقال: هيه!
قال:والرابع سِيف البحر ممّا يلي الجزر وأرمينية.
قال الرشيد:فلم يبقَ لنا شيء، فتحوّلْ إلى مجلسي!
قال موسى عليه السّلام: قد أعلمتُك أنّني إن حددتُها لم تردَّها.
فعند ذلك عزم الرشيد على قتله.

الوشاية به عليه السّلام
تناقل الناس فضائل الإمام الكاظم عليه السلام، وتحدّثت جميع الأوساط عن علمه ومواهبه، وذهب جمهورٌ غفيرٌ من المسلمين إلى إمامته، وأنّه أحقُّ بمنصب الخلافة من هارون.. حتّى إنّ هارون نفسه كان يُقرّ بذلك ويقول لولده المأمون: هذا إمام النّاس وحجّة الله على خلقه وخليفته على عباده، واللهِ ـ يا بُني ـ إنّه أحقّ بمقام رسول الله منّي ومن الخَلْق جميعاً، واللهِ لو نازعتَني هذا الأمر لأخذتُ الذي فيه عيناك.
وكان عمدَ فريقٌ من النّاس إلى السعي بالإمام الكاظم عليه السّلام والوشاية به عند هارون؛ ليتزلّفوا إليه، وينالوا من حطام دنياه النّزْرَ اليسير، بدعوى أنّ الإمام تُجبى له الأموال الطائلة من شتّى ديار الإسلام، وأنّه يدعو لنفسه بالخلافة ويكتب إلى سائر الأمصار الإسلاميّة يدعوهم إلى نفسه، وما إلى ذلك من البهتان والكذب. فأمر الرّشيد العبّاسي باعتقال الإمام وسجنه بكل قسوةٍ و جفاءٍ، وضَيّق عليه في مأكله ومشربه، وكَبّله بالقيود، فما كان من الإمام عليه السلام إلّا أن أقبل على العبادة يُصلي لرّبه، ويقرأ كتاب الله، ويُمجّده ويَحمُده على أنْ فَرّغه لعبادته .

كتابه إلى هارون
وأرسل الإمام(عليه السلام)، من داخل سجنه رسالةً إلى هارون الرشيد، أعرب فيها عن نقمته عليه، ويقول فيها:"إِنّه لن يَنقضي عَنّي يوم من البلاء، حَتى ينقضي عَنك يوم من الرّخَاء، حتى نَفنَى جميعاً إلى يومٍ ليس فيه انقضاء، وهُناك يَخسرُ المُبطلون".

شهادته (عليه السلام)
عهد هارون إلى السجّان، المدعو بالسنديّ، باغتيال الإمام (عليه السلام)، فَدُسّ له سُمّاً فاتكاً في رُطب، فأكل (عليه السلام) مِنهُ رطبات يسيرة، فأخذ يُعاني الآلام القاسية، وقد حفّ به أفراد الشرطة العبّاسيّة، فيما لازَمه السنديّ، وهو يُسمِعُه مُرَّ الكلام وأقساه، ومَنعَ عنه جميع الإسعافات، حتى فارق(عليه السلام) الحياة.
وكانت شهادته(عليه السلام) في (25) رجب من سنة (18 هـ).
وخرج النّاس على اختلاف طبقاتهم لتشييع جثمان إمام المسلمين وسيّد المتّقين والعابدين، و سارت مواكب التشييع في شوارع بغداد، و هي تردّد أهازيج اللوعة والحزن، واتجهت إلى محلّة باب التّبن، وقد جلّلها الحزن، حتى انتهت إلى مقابر قريشٍ في بغداد، حيث دفن عليه السلام في المكان الذي بات يُعرف اليوم بالكاظميّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lady_roro
حركي جديد



الاعلام : عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام Lebano10 انثى عدد المساهمات : 128
نقاط : 260
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام   عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 2:00 pm

مشكور اخي الكريم

وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام موسى الكاظم ( عليه السلام )
» زيارة الامام موسى بن جعفر الكاظم
» الإمام إدريس بن الإمام موسى الكاظم (عليهما السلام)
» الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام
» الإمام موسى الكاظم(ع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (القـســــــــم الاسٍـــــــلامي) `·.¸¸.·¯`··._.· :: عاشوراء إنتصار الدم على السيف-
انتقل الى: