حركة أمل
عزيزي الزائر الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  420606 / عزيزتي الزائرة الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  179787

وشكرا

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
عزيزي الزائر الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  420606 / عزيزتي الزائرة الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  420606
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  179787

وشكرا

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  53957
ادارة المنتدي
حركة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة .. أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أمل المحرومين نتمنى لكم أسعد الاوقات والمتعة والفائدة

 

 الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Empty
مُساهمةموضوع: الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام    الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 2:47 am

النسب
الإمام عليّ الرضا عليه السّلام هو ابن موسى الكاظم، ابن جعفر الصادق، ابن محمّد الباقر، ابن عليّ السجّاد زين العابدين، ابن الإمام السبط الشهيد أبي عبدالله الحسين، ابن سيّد الأوصياء عليّ أمير المؤمنين، ابن أبي طالب، بن عبدالمطّلب.. ومن هذا الأصل فأُمُّه الصدّيقة الطاهرة فاطمة بنت سيّد الخلق محمّد بن عبدالله، عليه أفضل الصلاة والسّلام وأزكاهما وعلى آلهِ الميامين.
الأب
أبوه الإمام موسى بن جعفر الكاظم سلامُ الله عليه.. الذي لم يطق أعداؤه صبراً على مدحه:
فذاك قاتله هارون العبّاسيّ يشير إليه ويقول لابنه المأمون: هذا إمام الناس، وحجّة الله على خلْقه، وخليفته على عباده… موسى بن جعفر إمام حق. والله يا بُنيّ، إنّه لأحقّ بمقام رسول الله صلّى الله عليه وآله منّي ومن الخلق جميعاً، واللهِ لو نازعتَني هذا الأمر لأخذتُ الذي فيه عيناك، فإنّ المُلك عقيم.(عيون أخبار الرضا ع للشيخ الصدوق)

الأمّ
نجمة) لمّا كانت بِكْراً واشترتها (حميدة المصفّاة) أمّ الإمام الكاظم عليه السّلام، إذ ذكرت أنّها رأت في المنام رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لها: يا حميدة، هَبي نجمةَ لابنك موسى، فإنّه سيُولَد لها خيرُ أهل الأرض. فوهبتها له، فلمّا ولدت له الرضا عليه السّلام سمّاها (الطاهرة).
المولد الشريف للإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام
هو يوم الخميس الحادي عشر من شهر ربيع الأوّل سنة 153 من الهجرة النبويّة المباركة.
أمّا محلّ المولد الشريف ومكانه المدينة المنوّرة.

قصة ولادته
عن الشيخ الصدوق، بسند ينتهي إلى عليّ بن ميثم عن أبيه قال: سمعت أُمّي تقول: سمعت نجمةَ أُمَّ الرضا عليه السّلام تقول: لمّا حملتُ بابني عليٍّ لم أشعر بثقل الحمل، وكنت أسمع في منامي تسبيحاً وتهليلاً وتمجيداً من بطني، فيفزعني ذلك ويهولني، فإذا انتبهت لم أسمع شيئاً. فلمّا وضعته وقع على الأرض واضعاً يديه على الأرض، رافعاً رأسه إلى السماء، يحرّك شفتيه كأنّه يتكلّم، فدخل إليّ أبوه موسى بن جعفر عليه السّلام فقال لي: هنيئاً لكِ يا نجمةُ كرامة ربِّكِ.
فناولتُه إيّاه في خِرقةٍ بيضاء، فأذَّن في أُذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ودعا بماء الفرات فحنّكه به، ثمّ ردّه إليّ فقال: خُذيه، فإنّه بقيّة الله تعالى في أرضه.

وفي الخبر أنّ الإمام الكاظم عليه السّلام قال: بينا أنا نائم إذ أتاني جدّي وأبي عليهما السّلام ومعهما شقّة حرير فنشراها، فإذا قميص وفيه صورة هذه الجارية [أي تُكتم]، فقالا: يا موسى! ليكوننّ لك من هذه الجارية خيرُ أهل الأرض بعدك.
التاريخ
عاصر الامام من خلفاء بني العباس المهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون. وقد كانت هذه الفترة من أكثر فترات الفكر والثقافة الاسلامية توسعا ونموا، وفيها عاش مؤسسو المذاهب الفقهية. وكان مفزع العلماء وملجأ أهل الفكر والمعرفة، يناظر علماء التفسير ويحاور أهل الفلسفة والكلام، ويرد على الزنادقة والغلاة، ويوجه أهل الفقه والتشريع ويثبت قواعد الشريعة وأصول التوحيد. وقد شهد العلماء والفقهاء والحكماء بسعة علمه واحاطته بمحتوى الكتاب المجيد وأسراره ومعارفه، وشهدوا بغزارة علمه وقوة حجته وتفوق بيانه على خصوم الاسلام في مجالس المناظرة والافتاء ومجالس الحوار والمحاججة، وكان المأمون يعقد مجالس المناظرة، ويدعو العلماء المسلمين والمتكلمين وأصحاب الرأي وعلماء الأديان والدعوات المختلفة ويدعو الامام (ع) للمحاججة والحوار والمناظرة. وقد حاز الامام، كل هذه الصفات، فاستحق أن يكون الامام وولي الأمر والمرجع لعلماء الأمة وقادة الفكر. ولم يكن الامام ليحيا بعيدا عن الصراع العلوي مع العباسيين دون أن يصيبه الأذى وتحل به الكروب والمحن. ان تردي الاوضاع السياسية، قد انعكس على طبقات الأمة كافة، لذا كان الراي العام قد اتجه بشكل قوي نحو أهل البيت (ع)، فقد كانوا هم المفزع للأمة، ومحور التجمع والمعارضة، وكانت القلوب تفيض بحبهم والولاء لهم وتثق بما ترى منهم من ورع وعلم وتقوى وصدق في القول والعمل. كما ان الثورات العلوية كانت متواصلة ضد الدولة العباسية، التي كانت قد مرت بمرحلة صراع حاد بين الأمين والمأمون. فاخترع المأمون مشروعا سياسيا لتطويق الامام علي بن موسى الرضا (ع)، وهو المبايعة له بالخلافة وولاية العهد من بعده. ليضم اليه قوى المعارضة ويجمع جناحي القوة العلوية والعباسية بيده كما تصور.
وكان الامام الرضا (ع) يدرك الخطة السياسية للمأمون ولم يكن مطمئنا اليها وقد اضطر تحت التهديد لقبول البيعة ولكي لا يتحمل شيئا من تبعات الحكم، اشترط القبول الرمزي دون التدخل في شيء، أو تحمل أية مسؤولية في الدولة. وتمت البيعة في رمضان سنة احدى ومائتين للهجرة. على أن موقعه الذي لم يتجاوب معه كان يؤهله لصد بعض المظالم وتحقيق بعض المصالح.
فهو موقع سياسي مناسب لممارسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصورة تحقق قدرا من المصلحة لابناء الأمة. كان المأمون يريد بذلك تهدئة الأوضاع المحيطة به لحين استتباب الأمن له وتثبيت أركان ملكه. ولقد كان الامام يدرك ذلك بوضوح، فالمأمون ليس ذاك الشخص الذي كان زاهدا في الملك والسلطة، فقد قتل أخاه الأمين من أجلها، وقتل من خدموه وخدموا سلطة أبيه الرشيد، وآخرين ممن
ساهموا في تنفيذ خططه وتثبيت سلطته هو.

عبادته

قال رجاء بن أبي الضحاك (بعثني المأمون في إشخاص علي بن موسى (عليه السلام) من المدينة، وقد أمرني أن آخذ به على طريق البصرة والأهوازوفارس ولا آخذ به على طريق قم، وأمرني أن أحفظه بنفسي بالليل والنهار حتى أقدم به عليه، فكنت معه من المدينة إلى مرو، فوالله ما رأيت رجلاً كان أتقى لله تعالى منه ولا أكثر ذكراً لله في جميع أوقاته منه ولا أشدّ خوفاً لله عزّ وجل منه، وكان إذا أصبح صلى الغداة، فإذا سلم جلس في مصلاه يسبح الله ويحمده ويكبره ويهلله ويصلي على النبي (ص) حتى تطلع الشمس، ثم يسجد سجدة يبقى فيها حتى يتعالى النهار، ثم أقبل على الناس يحدثهم ويعظهم إلى قرب الزوال، ثم جدد وضوءه وعاد إلى مصلاه فإذا زالت الشمس قام فصلى ست ركعات يقرأ في الركعة الأولى الحمد وقل يا أيها الكافرون، وفي الثانية الحمد وقل هو الله أحد، ويقرأ في الأربع في كل ركعة الحمد، وقل هو الله أحد، ويسلّم في كل ركعتين ويقنت فيهما في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة، ثم يؤذّن ويصلي ركعتين، ثم يقيم ويصلي الظهر، فإذا سلّم سبح الله وحمده وكبره وهلله ما شاء الله، ثم سجد سجدة الشكر يقول فيها مائة مرة شكراً لله، فإذا رفع رأسه قام فصلى ست ركعات يقرأ في كل ركعة الحمد وقل هو الله أحد، ويسلّم في كل ركعتين، ويقنت في ثانية كل ركعتين قبل الركوع وبعد القراءة، ثم يؤذن ثم يصلي ركعتين ويقنت في الثانية فإذا سلم قام وصلى العصر، فإذا سلم جلس في مصلاه يسبح الله ويحمده ويكبره ويهلله ما شاء الله ثم سجد سجدة يقول فيها مائة مرة حمداً لله، فإذا غابت الشمس توضأ وصلى المغرب ثلاثاً بأذان وإقامة وقنت في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة، فإذا سلم جلس في مصلاّه يسبح الله ويحمده ويكبره ويهلله ما شاء الله، ثم يسجد سجدة الشكر ثم يرفع رأسه ولم يتكلم حتى يقوم ويصلي أربع ركعات بتسليمتين ويقنت ويقنت في كل ركعتين في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة وكان يقرأ في الأولى من هذه الأربع الحمد وقل يا أيها الكافرون، وفي الثانية الحمد وقل هو الله أحد، ويقرأ في الركعتين الباقيتين الحمد وقل هو الله، ثم يجلس بعد التسليم في التعقيب ما شاء الله، ثم يفطر ثم يلبث حتى يمضي من الليل قريب من الثلث، ثم يقوم فيصلي العشاء الآخرة أربع ركعات ويقنت في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة، فإذا سلّم جلس في مصلاه يذكر الله عزّ وجل ويسبحه ويحمده ويكبره ويهلله ما شاء الله ويسجد بعد التعقيب سجدة الشكر، ثم يأوي إلى فراشه، فإذا كان الثلث الأخير من الليل قام من فراشه بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار فاستاك، ثم توضأ، ثم قام إلى صلاة الليل فيصلي ثمان ركعات ويسلم في كل ركعتين يقرأ في الأوليين منها في كل ركعة الحمد مرة وقل هو الله أحد ثلاثين مرة، ثم يصلي صلاة جعفر بن أبي طالب (عليه السلام) أربع ركعات يسلّم في كل ركعتين ويقنت في كل ركعتين في الثانية قبل الركوع وبعد التسبيح ويحتسب بها من صلاة الليل، ثم يقوم، فيصلي الركعتين الباقيتين يقرأ في الأولى الحمد وسورة الملك، وفي الثانية الحمد وهل أتى على الإنسان، ثم يقوم فيصلي ركعتي الشفع يقرأ في كل ركعة منهما الحمد مرة وقل هو الله أحد ثلاث مرات ويقنت في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة، فإذا سلم قام، فصلّى ركعة الوتر يتوجه فيها ويقرأ فيها الحمد مرة وقل هو الله أحد ثلاث مرات وقل أعوذ بربّ الفلق مرّة واحدة، وقل أعوذ برب الناس مرّة واحدة ويقنت فيها قبل الركوع وبعد القراءة، ويقول في قنوته: اللهم صل على محمد وآل محمد، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، انه لا يذل من واليت، ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت، ثم يقول: استغفر الله وأسأله التوبة سبعين مرّة، فإذا سلم جلس في التعقيب ما شاء الله، فإذا قرب من الفجر قام فصلى ركعتي الفجر يقرأ في الأولى الحمد وقل يا أيّها الكافرون، وفي الثانية الحمد وقل هو الله أحد فإذا طلع الفجر أذن وأقام وصلى الغداة ركعتين، فإذا سلم جلس في التعقيب حتى تطلع الشمس، ثم يسجد سجدة الشكر حتى يتعالى النهار. وكانت قراءته في جميع المفروضات في الأولى الحمد وإنا انزلناه، وفي الثانية الحمد وقل هو الله أحد إلا في صلاة الغداة والظهر والعصر يوم الجمعة، فإنه كان يقرأ فيها بالحمد وسورة الجمعة والمنافقين وكان يقرأ في صلاة العشاء الآخرة ليلة الجمعة في الأولى الحمد وسورة الجمعة، وفي الثانية الحمد وسبّح اسم ربك الأعلى، وكان يقرأ في صلاة الغداة يوم الاثنين ويوم الخميس في الأولى الحمد وهل أتى على الإنسان، وفي الثانية الحمد وهل أتاك حديث الغاشية. وكان يجهر بالقراءة في المغرب والعشاء وصلاة الليل والشفع والوتر والغداة. ويخفي القراءة في الظهر والعصر، وكان يسبّح في الأخيرتين يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ثلاث مرات، وكان قنوته في جميع صلواته: رب اغفر وأرحم وتجاوز عمّا تعلم إنك أنت الأعز الأجلّ الأكرم. وكان إذا أقام في بلدة عشرة أيام صائماً لا يفطر فإذا جنّ الليل بدأ بالصلاة قبل الإفطار. وكان في الطريق يصلي فرائضه ركعتين ركعتين إلا المغرب فإنه كان يصليها ثلاثاً ولا يدع نافلتها ولا يدع صلاة الليل والشفع والوتر وركعتي الفجر في سفر ولا حضر وكان لا يصلي من نوافل النهار في السفر شيئاً، وكان يقول بعد كل صلاة يقصرها: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ثلاثين مرة ويقول: هذا تمام الصلاة. وما رأيته صلى الضحى في سفر ولا حضر، وكان لا يصوم في السفر شيئاً، وكان يبدأ في دعائه بالصلاة على محمد وآله ويكثر من ذلك في الصلاة وغيرها، وكان يكثر بالليل في فراشه من تلاوة القرآن، فإذا مرّ بآية فيها ذكر جنة أو نار بكى، وسأل الله الجنّة وتعوذ به من النار، وكان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم في جميع صلواته بالليل والنهار، وكان إذا قرأ قل هو الله أحد قال سراً: يا أيها الكافرون، فإذا فرغ منها قال: ربي الله وديني الإسلام، وكان إذا قرأ: والتين والزيتون قال عند الفراغ منها: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين، وكان إذا قرأ لا أقسم بيوم القيامة قال عند الفراغ منها: سبحانك اللهم، وكان يقرأ في سورة الجمعة (قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة) للذين اتقوا (والله خير الرازقين) وكان إذا فرغ من الفاتحة قال: الحمد لله رب العالمين، وإذا قرأ سبح اسم ربك الأعلى، قال سراً: سبحان ربي الأعلى، وإذا قرأ يا أيّها الذين آمنوا قال: لبيك اللّهم لبيك سرّاً، وكان لا ينزل بلداً إلا قصده الناس يستفتونه في معالم دينهم فيجيبهم ويحدثهم الكثير، عن أبيه، عن آبائه، وعن علي، عن رسول الله (ص) فلما وردت به على المأمون سألني عن حاله في طريقه، فأخبرته بما شاهدته منه في ليله ونهاره وظعنه وإقامته، فقال لي: يا ابن أبي الضحاك هذا خير أهل الأرض وأعلمهم وأعبدهم فلا تخبر أحداً بما شاهدته منه لئلا يظهر فضله إلاّ على لساني، وبالله استعين على ما أقوى من الدفع منه والإساءة إليه


من أحاديثه ع
. ليس العبادة كثرةَ الصيام والصلاة، وإنّما العبادة كثرة التفكّر في أمر الله.
2. وسُئل عليه السّلام عن حدّ التوكّل فقال: أن لاتخافَ أحداً إلاّ الله.
3. الإيمان أربعة أركان: التوكّل على الله، والرضى بقضاء الله، والتسليم لأمر الله، والتفويض إلى الله.
4. لاتَدَعوا حبَّ آل محمّد عليهم السّلام والتسليمَ لأمرهم اتّكالاً على العبادة، فإنّه لا يُقبَلُ أحدُهما دون الآخر.
5. مَن شبّه اللهَ بخَلْقه فهو مشرك، ومَن نسب إليه ما نهى عنه فهو كافر.
6. قال له رجل: إنّ الله تعالى فوّض إلى العباد أفعالهم؟ فقال عليه السّلام: هُم أضعفُ مِن ذلك وأقلّ. قال: فجبرهم؟ قال عليه السّلام: هو أعدل من ذلك وأجلّ. قال: فكيف تقول؟ قال: نقول إنّ الله أمرهم ونهاهم، وأقدرَهم على ما أمرهم به ونهاهم عنه.
7. وسأله الفضلُ بن الحسن بن سهل: الخلْق مجبورون؟ فقال عليه السّلام: اللهُ أعدل مِن أن يُجبرَ ويعذِّب. قال: فمطلَقون؟ قال: الله أحكم من أن يهمل عبدَه ويكلَه إلى نفسه.
8. وقال له المأمون يوماً: أخبرني عن أكبر فضيلة لأمير المؤمنين يدلّ عليها القرآن، فأجابه عليه السّلام قائلاً:
فضيلة في المباهلة، قال الله جل جلالُه: فَمَنْ حاجَّكَ فيهِ… الآية، فدعا رسول الله صلّى الله عليه وآله الحسنَ والحسين عليهما السّلام فكانا ابنَيه، ودعا فاطمةَ عليها السّلام فكانت في هذا الموضع نساءَ ه، ودعا أميرَالمؤمنين عليه السّلام فكان نفسَه بحكْم الله عزّوجلّ. فثبت أنّه ليس أحدٌ من خلْق الله تعالى أجلّ من رسول الله صلّى الله عليه وآله وأفضل، فواجب أن لايكون أحد أفضل من نفس رسول الله صلّى الله وعليه وآله بحكم الله عزّوجلّ.
9. وسأله محمّد بن الفضيل قال: تكون الأرض ولا إمامَ فيها؟ فأجابه عليه السّلام بالقول: لا، إذاً لَساخت بأهلها.
10. وسأله صفوان عن قول الله لإبراهيم عليه السّلام: أَوَ لَمْ تْؤْمِنْ قالَ بَلى وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قلْبي أكان في قلبه شكّ؟ فأجابه عليه السّلام: لا، ولكنّه أراد من الله الزيادة في يقينه.
11. أحسِنِ الظنَّ بالله، فإنّ مَن حسُنَ ظنُّه بالله كان الله عند ظنّه.
12. الأئمّة خلفاء الله عزّوجلّ في أرضه.


إستشهاده عليه السلام
خطط المأمون لقتله بعد أن فشلت جميع الأساليب في الحد من نفوذه و دسّ إليه السمّ بالعنب

وعن إسحاق بن حمّاد: كان الرضا عليه السّلام يقول لأصحابه الذين يثق بهم: لا تغترّوا منه بقوله [أي المأمون الذي كان يتظاهر له بالإجلال ويتملّق له]، فما يقتلُني واللهِ غيره، ولكنّه لابدّ لي من الصبر حتّ يبلغ الكتاب أجَله.
• وبعد جوابه عليه السّلام على أسئلة المأمون الطويلة الغريبة الغامضة، كان المأمون بعد كل جواب يقول له: أشهد أنك ابن رسول الله حقّا.. لله درّك يا ابن رسول الله.. بارك الله فيك يا أبا الحسن.. جزاك الله عن أنبيائه خيراً يا أبا الحسن.. لله درّك يا أبا الحسن!
وأخيرها قال المأمون له: لقد شفيت صدري يا ابن رسول الله، وأوضحت لي ما كان ملتبساً، فجزاك الله عن أنبيائه وعن الإسلام خيرا.
قال عليّ بن الجهم: فقام المأمون إلى الصلاة وأخذ بيد محمّد بن جعفر بن محمد ـ وكان حاضر المجلس ـ وتبعتُهما، فقال له المأمون: كيف رأيت ابن أخيك؟ فقال: عالم، ولم نرَه يختلف إلى أحدٍ من أهل العلم. فقال المأمون: إنّ ابن أخيك من أهل بيت النبوّة الذين قال فيهم النبيّ صلّى الله عليه وآله: ألاَ إنّ أبرار عترتي، وأطايب أُرومتي، أحلم الناس صغارا، وأعلم الناس كبارا، فلا تعلّموهم فإنّهم أعلم منكم، لا يُخرجونكم من باب هدى، ولا يدخلونكم في باب ضلالة.
قال عليّ الجهم: وانصرف الرضا عليه السّلام إلى منزله، فلمّا كان من الغد غدوت إليه وأعلمته ما كان من قول المأمون وجوابِ عمِّه محمّد بن جعفر له، فضحك الرضا عليه السّلام وقال: يا ابن الجهم! لا يغرّنّك ما سمعتَه منه، فإنّه سيغتالني، واللهُ ينتقم منه.
وهكذا يفهم أنّ المأمون كان ماكراً في سياسته، حتّى نفذّ جريمته العظمى بعد أن ضاق بالإمام الرضا عليه السّلام فلم تجد نفسه الخبيثة إلاّ القتل.. ولكنّه حين قتله أصابته الحيرة وأخذ يهذي، وبين هذيانه الكثير من الإقرار:
• فمرّة يقول: ما أدري أيّ المصيبتين علَيّ أعظم: فقدي إيّاك، أو تهمة الناس لي أني اغتلتك وقتلتك؟!
• ومرّة يرمى بنفسه على الأرض ويخور قائلاً: ويلك يا مأمون! ما حالك، وعلى ما أقدمت؟! لعن الله فلاناً وفلاناً فإنّهما أشارا علَيّ بما فعلت.
• ومرّة أخرى يقول قلِقاً: ويل للمأمون من الله، ويل له من رسول الله، ويل له من عليّ!ـ وهكذا إلى الرضا عليه السّلام… هذا واللهِ الخسران المبين. يقول هذا ويكرّره.
وقد تأخّر عن إعلان وفاة الإمام عليه السّلام، وكأنّه تحيّر كيف يرتّب الأمر وهو يعلم أنّ الناس يوجّهون أصابع الشكّ إليه.

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  1


السلام عليك أيّها الصدّيق الشهيد، السلام عليك أيّها الوصيّ البَرُّ التقيّ… السلام عليك من إمام عصيب، وإمام نجيب، وبعيدٍ قريب، ومسموم غريب…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحرية
حركي نشيط
عاشق الحرية


الاعلام : الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Palest10 ذكر عدد المساهمات : 291
نقاط : 415
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام    الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 9:29 pm

السلام عليك أيّها الصدّيق الشهيد، السلام عليك أيّها الوصيّ البَرُّ التقيّ… السلام عليك من إمام عصيب، وإمام نجيب، وبعيدٍ قريب، ومسموم غريب…


مشكورة على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام    الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  I_icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 6:28 am

شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لين
حركي جديد



الاعلام : الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 178
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام    الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 8:15 am

مشكورة اختي وبارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حب علي
مشرفة قسمي القصائد والاشعار و القرآن الكريم



الاعلام : الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Lebano10 انثى عدد المساهمات : 1402
نقاط : 2066
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام    الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 2:14 am

شكرا على مرورك حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام الغريب الإمام عليّ الرضا عليه السّلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام عليّ بن الرضا ( عليه السلام )
» الإمام الرضا عليه السّلام » المولد المبارك
»  الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
» عاصر الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام
» نفحة عاطرة.. من ذكرى مولد الإمام الحسين عليه السّلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة أمل :: `·.¸¸.·¯`··._.· (القـســــــــم الاسٍـــــــلامي) `·.¸¸.·¯`··._.· :: اهل الرسالة والهدايا-
انتقل الى: